عادي

صواريخ تستهدف قاعدة عراقية تضم قوات للتحالف بالأنبار

14:09 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

 سقطت خمسة صواريخ ليل الإثنين، على قاعدة في غربي العراق تستضيف قوات من التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش»، من دون أن يؤدي انفجارها إلى وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية، وفق ما أعلن مسؤول في التحالف، فيما بحث الرئيس العراقي برهم صالح، مع السفير البريطاني مارك برايسون ريتشاردسون، القضايا الإقليمية والدولية وتخفيف التوترات في المنطقة، كما تلقى صالح، دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، لحضور مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ بمصر.

وأفاد مصدر أمني عراقي في محافظة الأنبار بسقوط ثلاثة صواريخ في المحيط الغربي لقاعدة عين الأسد، التي تديرها القوات المسلحة العراقية، لكنها تستضيف قوات من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم «داعش». وإثر تصريح المصدر العراقي قال مسؤول في التحالف طالباً عدم كشف هويته: إن «التقارير الأولية تفيد بسقوط خمسة صواريخ على القاعدة، وقد ردّت القوات العراقية. لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو أضرار في الوقت الحالي». 

وكثيراً ما تتعرّض قاعدة عين الأسد لقصف صاروخي وبطائرات مسيّرة، وتعود آخر حادثة من هذا النوع إلى 30 إبريل/نيسان عندما سقط صاروخان قرب القاعدة لم يسفرا عن إصابات أو أضرار.

ومن جانبها، أعلنت خلية الإعلام الأمني، القبض على مفرزة «داعشية» مختصة بنقل الإرهابيين في نينوى. وقالت الخلية في بيان، إن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية نفذت عملية نوعية، أسفرت عن إلقاء القبض على مفرزة من عناصر عصابات «داعش» مكونة من 4 أشخاص مسؤولة عن نقل الإرهابيين والخلايا النائمة في محافظة نينوى. 

وأشارت إلى أن العملية نفذت استناداً إلى معلومات استخبارية استخدمت فيها الطرق الفنية لتعقبهم وضبط هويات مزورة وشرائح هاتف بعد تطويق منزلهم وتفتيشه في قاطع بادوش.

من جهة أخرى، ذكر بيان رئاسي عراقي، أنه جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات المشتركة التي تجمع العراق وبريطانيا، وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات لمواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب وتقلبات الأوضاع الاقتصادية، إلى جانب التعاون في مجال مكافحة الفساد، والعمل في مجال حماية البيئة ومواجهة مخاطر التغير المناخي. 

وأضاف البيان أنه تم التأكيد على ضرورة دعم الحوار والتلاقي لإنهاء الأزمات وتخفيف التوترات التي تكتنف المنطقة واتخاذ أي خطوة من شأنها تعزيز السلم والاستقرار الإقليمي.

إلى ذلك، تلقى صالح، دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، لحضور مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ. 

وقال بيان رئاسي، إن صالح استقبل سفير مصر لدى العراق وليد محمد إسماعيل الذي سلمه دعوة رسمية لحضور مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ. 

وأكد صالح، أن العلاقات العراقية- المصرية مهمة، داعيا لرفع مستوى التعاون في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"