عادي

«جامعة أبوظبي» تنظم فعاليات مسابقة «بحوث طلبة الجامعات»

15:19 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي:
«الخليج»
نظمت جامعة أبوظبي فعاليات الدورة التاسعة والأكبر من مسابقة «بحوث طلبة الجامعات» السنوية، التي تُعد المسابقة الطلابية البحثية الأضخم في الوطن العربي، والهادفة إلى تحويل أفكار الطلبة المبتكرة إلى مشاريع بحثية لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم، والتأسيس لباحثين ومبتكرين ورواد أعمال لمستقبل قائم على المعرفة في دولة الإمارات.
وأقيمت فعاليات المسابقة برعاية شركة «إكسون موبيل»، واحدة من كبرى شركات تزويد الطاقة وصناعة الكيماويات في العالم. وركزت على جميع البرامج الرئيسية مقدمة منصة علمية تمكن الجامعات من عرض أبحاثها العلمية.
وفي دورتها لعام 2022، شهدت المسابقة أكبر عدد من المشاركات بإجمالي 320 ورقة بحثية قدمتها فرق تضم 813 طالباً وطالبة ينتمون إلى 53 جامعة من عدد من بلدان المنطقة، بما فيها دولة الإمارات، ومصر، والأردن، والسعودية، وغيرها. وحظي المشاركون بالإرشاد والدعم من 367 موجهاً انضموا إلى فعاليات المسابقة. ولتشجيع الطلبة على المشاركة، حظي الطلبة بفرصة تقديم مشروعهم البحثي ضمن برنامج «Launchpad start-up»، الهادف إلى مساعدة نخبة مختارة من الطلبة من خلال توفير التوجيه والتمويل للانتقال بالمشاريع الواعدة من مرحلة طرح الأفكار إلى مرحلة التسويق التجاري.
وتم تكريم 70 فريقاً مشاركاً، منها 10 فرق من جامعة أبوظبي، ضمن 27 فئة، وحصلت الفرق على جوائز مالية، بينما حصل ثلاثة فرق على جائزة برنامج «Launchpad start-up».
وتمكن جامعة أبوظبي الباحثين الشباب من استكشاف الأساليب التي توسع معرفتهم وتعزز تفكيرهم النقدي والتحليلي بعرض مشاريعهم على لجنة تحكيم من مختلف الجامعات والقطاعات، وفي المقابل، ستزود لجنة التحكيم الطلاب بالتوجيه والإرشاد في التحسينات التي يمكن تطبيقها للانتقال بالمشاريع إلى المرحلة التالية. كجزء لا يتجزأ من رؤية جامعة أبوظبي، تهدف الجامعة إلى تعزيز ثقة الطلاب وقدراتهم البحثية بمنحهم مساحة لتحويل مشاريعهم إلى أفكار تجارية مبتكرة، وتزويدهم بفرص استكشاف آفاق جديدة في مجالات دراستهم وإعدادهم للدراسات العليا.
وقال البروفيسور فيليب هاميل، نائب مدير الجامعة المشارك لنجاح الطلبة: «نعتز بالتعاون مجدداً من إكسون موبيل لاستضافة فعاليات مسابقة بحوث طلبة الجامعات هذا العام، التي حققت نجاحاً باهراً بفضل المشاركات المتميزة التي قدمها الطلبة. لقد حرصنا معبر المسابقة على تسليح الطلبة بثقافة ومهارات البحث وريادة الأعمال لإعدادهم لخوض غمار سوق العمل المدفوع باقتصاد قائم على المعرفة».
وأضاف «يُعد تطوير مشروع وتقديم مشاركة توضح تفاصيله تجربة تعليمية ثمينة وهامة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية، تساعد المسابقة في بناء مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لسوق العمل بما في ذلك أسس العمل الجماعي والتفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات الاتصال. ويسعدنا في الجامعة أن نتقدم بالشكر الجزيل لجميع الموجهين ولجنة التحكيم على جهودهم الكبيرة، وكذلك إلى شركائنا في إكسون موبيل على رعايتهم للمسابقة».
وقال كريستيان لينوبل، المدير الإقليمي الرئيسي لشركة إكسون موبيل في الإمارات «نعمل مع جامعة أبوظبي لضمان المساهمة في الجهود الرامية لتلبية احتياجات الطلاب والتعليم على حد سواء، حيث نلتزم بأن يكون التعليم لبنة أساسية للفرص الفردية والنمو الاقتصادي، وأن تكون مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على وجه الخصوص أمراً بالغ الأهمية، ولتحقيق هذا الهدف، سعدنا برعاية مسابقة بحوث طلبة الجامعات في جامعة أبوظبي على مدار العامين الماضيين، ما يعزز اهتمام الطلاب في الإمارات والمنطقة بتجربة أفكار جديدة والابتكار باستخدام أحدث التقنيات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"