عادي
طارش المنصوري يؤكد تحولها الرقمي 100%

محاكم دبي: التغيير المدروس يقود إلى التميز

00:17 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

دشن طارش عيد المنصوري، مدير عام محاكم دبي التقرير السنوي لعام 2021، تحت عنوان «العدالة الرقمية وصنع المستقبل»، وذلك ضمن أعمال منتدى محاكم دبي الذي أقيم مؤخراً بمتحف المستقبل بدبي، ليوثق أنشطة المحاكم والإنجازات التي تحققها سنوياً، ويوفر المعلومات عن محاكم دبي وقطاعاتها، حيث تضمن التقرير السنوي معلومات عن النظام القضائي والإداري، إلى جانب الخطة الاستراتيجية والمشاريع والمبادرات المنجزة، وذلك بحضور القاضي عمر عتيق المري، نائب مدير عام محاكم دبي، ورؤساء المحاكم، ومديري القطاعات.

وقال طارش عيد المنصوري: إن التقرير السنوي للمحاكم يحتوي على استراتيجية الدائرة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها ومؤشراتها الاستراتيجية، وملخص لعمل جميع الوحدات التنظيمية في محاكم دبي ومشاريعها ومبادراتها ومستوى أدائها، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، وتحقيق السعادة للجميع والرفاهية للمجتمع، بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأكد أن التغيير في إدارة الأعمال قد تقف أمامه عوائق تقاومه من أهمها، مقاومة التغيير والقلق من عدم توافق العاملين والمجتمع معه، ولكن الأيام والتجارب الحديثة أثبتت أن التغيير المدروس يثبت سلامة القرار وانه يقود إلى التميز، وقال: نحن في المحاكم كان قرارنا هو التغيير الحتمي نحو التحول الرقمي في خدمات محاكم دبي، وكان قراراً متلائماً مع توجه حكومة دبي والإمارات نحو التغيير الرقمي في كل مجالات أعمال الحكومة، حيث جاءت الأرقام مبشرة بنسبة 100% من التحول من خدمات عادية وإلكترونية إلى رقمية موفرة باقة من الخدمات المتنوعة. وقاد التغيير إلى حصول محاكم دبي على أسعد بيئة عمل ضمن جائزة دبي للتميز الحكومي، فقد بلغت نتائج مؤشرات السعادة للموظفين نسبة 98% إلى جانب حصولها على عدد من الجوائز وشهادات التقدير.

كما أوضح أنه كان لمحاكم دبي بصمة في الفعاليات الدولية عبر تنظيمها مؤتمر الاتحاد الدولي لمأموري الضبط القضائي خلال عام 2021، الذي حمل عنوان «العدالة الرقمية فرصة جديدة لمأموري الضبط القضائي» إلى جانب حضورها المتميز في اكسبو 2020 وذلك بتدشين «التقاضي الرقمي» لتحويل جلسات المحاكم إلى جلسات تقاضٍ عن بعد.

وكشف التقرير عن تسجيل المحاكم أداءً متفوقاً في خدمات التواصل المؤسسي مع المتعاملين من خلال التعامل الفوري مع جميع المكالمات والاستفسارات الواردة والرد عليها في مدة زمنية قياسية من خلال مركز الاتصال، كما يشمل التواصل مع الجمهور مواقع التواصل الاجتماعي التي من خلالها يتم تلقي ملاحظات المتعاملين والتعرف على انطباعاتهم، فقد بلغ إجمالي عدد المتفاعلين في مواقع التواصل الاجتماعي لمحاكم دبي ما يقارب مليونين و724 ألفاً و299 متفاعلاً.

وعلى صعيد نتائج مؤشرات الأداء العامة للمحاكم الثلاث: الابتدائية والاستئناف والتمييز، أشار التقرير السنوي لعام 2021 إلى ارتفاع في النتائج المحققة لدى المحاكم الابتدائية التي ترصد أداءها عبر نظام «راصد» الذي يوفر أداة موحدة لتعزيز الحوكمة المؤسسية. فقد سجل النظام معدلات أداء مرتفعة في المؤشرات خلال عام 2021، حيث بلغ معدل مدة الحكم من أول جلسة 69.4 يوم.

وكشف التقرير ارتفاعاً ملحوظاً من ناحية تطبيق الخدمات الذكية للمحاكم الثلاث، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات الذكية المسندة حوالي 657 ألفاً و329 طلباً، وإجمالي عدد الطلبات الذكية المنجزة حوالي 182 ألفاً و657 طلباً، كما قدمت محاكم دبي خدمة المزادات الذكية العلنية على مدار الساعة، لمواكبة مسيرة التحول الرقمي الذي تشهده دولة الإمارات، حيث ارتفعت قيمة البيع في 2021 مقارنة بالسنوات الماضية فقد بلغت 980, 578, 625, 2 مليار درهم.

94 % التسويات الودية في دعاوى الأسرة

تركيزاً من محاكم دبي على قيم التسامح لتحقيق العدالة، تم توفير حلول إمكانية لحل النزاعات من خلال التسويات الودية قبل الانتقال إلى الإجراءات القانونية، حيث جاءت النتائج المحققة لعام 2021 بشكل متميز وناجح. فبلغت نسبة التسويات في مركز التسوية الودية للمنازعات أكثر من 87% بعدد 3.022 ألف تسوية، ومن جانب آخر ارتفعت نسبة تسويات دعاوى الأسرة والتركات في محاكم دبي، حيث وصلت نسبة التسويات في دعاوى الأسرة إلى 94% بعدد 437 تسوية. وفاقت تسويات التركات النسبة المستهدفة بتحقيقها نسبة 100% لعدد 300 ملف تسوية.

كما أظهر التقرير السنوي 2021 عن تسجيل محاكم دبي أداءً متفوقاً في تطبيق نظام شكاوى المتعاملين الموحد لحكومة دبي من خلال معالجة الشكاوى، محققة نسبة 100% مقارنة بالمستهدف المحدد من حكومة دبي للشكاوى التي تم حلها ضمن 7 أيام عمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"