عادي
وُجد مع بعض القادمين من السفر

«صحة أبوظبي» تحذر من استخدام المكمل الغذائي «تسكينِ درد»

22:47 مساء
قراءة دقيقتين
المكمل الغذائي «تسكينِ درد»

أبوظبي: عماد الدين خليل

حذرت دائرة الصحة في أبوظبي، الجمهور وجميع المنشآت الصيدلانية ومنشآت الرعاية الصحية، والمهنيين الصحيين في الإمارة، من استخدام المكمل الغذائي «تسكينِ درد» Taskeen-e-Dard وهو عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وقد وجد مع بعض القادمين من السفر.

وأوضحت الدائرة أن نتائج التحاليل المخبرية أثبتت احتواء المكمل الغذائي «تسكينِ درد» على المادة الدوائية Diclofenac التي لم يتم الإفصاح عنها من ضمن مكونات المنتج، مشيرة إلى أنه غير مسجل لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات.

وأضافت في تعميم لها إلى جميع المنشآت الصيدلانية ومنشآت الرعاية الصحية، والمهنيين الصحيين أن Diclofenac هو عقار يستخدم لتخفيف الألم والالتهاب، ولا يجوز تداوله من دون أن يتم تسجيله لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأكدت دائرة الصحة في أبوظبي الحذر من استخدام المكمل الغذائي Taskeen-e-Dard، وأهابت بالجمهور وجميع المهنيين الصحيين الإبلاغ عن أي شكوى متعلقة بجودة منتج يحمل ادعاءات طبية أو أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج المذكور أعلاه، إلى برنامج اليقظة الدوائية عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

في سياق متصل، أصدرت الدائرة تعميماً إلى جميع المنشآت الصيدلانية، ومنشآت الرعاية الصحية، والمهنيين الصحيين في الإمارة، بسحب عدد من التشغيلات للوسائل الطبية LST OneFlow BD و PCST OneFlow BD والمصنعة من قبل شركة Becton Dickinson.

وأوضحت أن هذا الإجراء بناء على قيام الشركة المصنعة بسحب تشغيلات معينة من المنتجات المذكورة وذلك بسبب مخاطر حدوث نتائج إيجابية خاطئة، اعتماداً على السيناريو السريري، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجراء اختبارات متابعة إضافية أو إعطاء علاج غير ضروري للمريض، ما قد يتسبب في عواقب صحية خفيفة إلى شديدة اعتماداً على العلاج المعطى وعليه إذا تم استخدام هذا المنتج لتوليد نتائج المريض، فقد يكون من الضروري مراجعة التحليلات.

وطالبت الدائرة باتخاذ 3 إجراءات فورية هي: تحديد وعزل التشغيلات المتأثرة بالوسائل الطبية المذكورة، وإعادة جميع التشغيلات المتأثرة في مخزونكم إلى شركة بيكون ديكنسون، وعلى المهنيين الصحيين التوقف عن استخدام التشغيلات المتأثرة للوسائل الطبية، والإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتجات الطبية إلى برنامج اليقظة الدوائية عبر نظام التبليغ الإلكتروني: https://www.doh.gov.ae/en/resources/Reporting.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"