عادي

المعارضة النيجيرية تكسب اقتراعاً قبل أشهر من انتخابات الرئاسة

20:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4444

نيجيريا - أ ف ب

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في نيجيريا، الأحد، فوز مرشح المعارضة بمنصب حاكم ولاية أوسون في جنوب غرب البلاد، في انتكاسة لحزب الرئيس محمد بخاري الحاكم، قبل سبعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وتعد أوسون واحدة من ثماني ولايات في نيجيريا التي تضم 36 ولاية، لم تجر فيها انتخابات لحكامها بالتزامن مع سائر أنحاء البلاد بسبب الطعون القانونية في النتائج السابقة.

وفاز السيناتور أديمولا أديليك من الحزب الديمقراطي الشعبي المعارض ب 403,371 من الأصوات مقابل 375,027 للحاكم المنتهية ولايته غبويغا أويتولا من حزب «مؤتمر كل التقدميين»، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقال مدير الانتخابات في المفوضية العليا المستقلة اولواتويين تيميتايو أوغونديبي، من أوسوغبو عاصمة الولاية «أعلن انتخاب أديمولا جاكسون نور الدين أديليك من الحزب الديمقراطي الشعبي بعد أن استوفى متطلبات القانون».

ووفق بيانات المفوضية العليا المستقلة، فاز أديليك (62 عاماً) ب 17 منطقة من مناطق الحكم المحلي الثلاثين في الولاية، بينما فاز أويتولا ب13 في الانتخابات التي جرت، السبت.

وقوبل إعلان فوز المعارضة باحتفالات عفوية في شوارع أوسوغبو. ورقص أنصار الحزب الديمقراطي الشعبي وغنوا وسُمع دوي الأبواق في الطرقات.

وهنأ الرئيس بخاري، الأحد، أديليك الذي أصبح الحاكم العاشر للولاية منذ إنشائها عام 1991.

وجاء في بيان أصدرته الرئاسة أن «سكان أوسون عبروا عن إرادتهم.. ويجب دائماً احترام إرادة الشعب في النظام الديمقراطي».

وأضاف البيان «يؤكد الرئيس للأمة أن التزام الإدارة حيال إجراء انتخابات ذات صدقية لا يزال راسخاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"