عادي

مواهب موسيقية واعدة في «ميدان» بيروت

19:41 مساء
قراءة دقيقتين

سهرت بيروت على أنغام الراب والهيب هوب والبوب في حفل كبير نظمه الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيسه، أسهم خلالها في تقديم الدعم لمئات المشروعات الفنية والثقافية والتدريب للعاملين بها على امتداد المنطقة العربية.

وتوافد نحو ثلاثة آلاف معظمهم من الشبان على الحفل الذي أقيم تحت عنوان «ميدان» في ميدان سباق الخيل ببيروت الذي كان مكاناً ورمزاً يجمع اللبنانيين خلال الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990؛ حيث لا تزال بعض المباني المحيطة تحمل آثار الرصاص والشظايا على واجهاتها.

أحيا الحفل مغني الراب مازن السيد (الراس) من لبنان وكاتيب من تونس ودافن شي من السودان وويجز ودنيا وائل والوايلي من مصر.

وعكست الأغاني قضايا متنوعة شخصية وسياسية وعاطفية وبيئية واقتصادية واجتماعية عبر كلمات تنوعت بين الفصحى والعامية، كما تباينت الإيقاعات الموسيقية ومزجت بين القديم والمعاصر الذي يحمل تأثير التكنولوجيا والآلات الموسيقية الكهربائية على حياة الإنسان.

تأسس (آفاق) الذي يتخذ من بيروت مقراً، عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب، ليكون مؤسسة مستقلة تقدم التمويل والمنح للأفراد والمؤسسات في مجالات السينما والتصوير الفوتوغرافي والفنون الأدائية والكتابة النقدية والإبداعية والموسيقى.

وبحسب موقعه الرسمي على الإنترنت تشير الإحصاءات إلى أن (آفاق) دعم منذ تأسيسه 1737 مشروعاً فنياً وثقافياً في العالم العربي وخارجه بخلاف شبكة واسعة من الشراكات مع مؤسسات وهيئات.

وقال مازن السيد (الراس) لرويترز: إنه يرى هذا الحدث «من زاوية الثقافة التي ننتمي لها وتأخذ مكانها في البلد والمنطقة كأحد الأمور القليلة الإيجابية والمتبقية في ظل الأزمات الكبيرة التي نعيشها».

وأضاف: «بمجرد أن يحدث هذا في بيروت بوضعها الحالي، وهذه الموسيقى بالذات، والناس الملتفة حولها من كل الدول فهذا الشيء الوحيد الإيجابي الذي أراهن عليه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"