عادي

لافروف يكشف عن الهدف النهائي لروسيا من الحرب في أوكرانيا

20:33 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن الهدف النهائي من الحرب التي تخوضها موسكو ضد أوكرانيا، منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وقال لافروف، إن الهدف النهائي للحكومة الروسية من الحرب في أوكرانيا يتمثل في تخليص الشعب الأوكراني من النظام غير المقبول الذي يحكم بلادهم، في إشارة إلى حكومة الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

وأضاف لافروف، وفقاً لتقرير نشرته وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية، بأن أوكرانيا وحلفاءها الغربيين يسعون إلى نشر الدعاية المضللة ضد روسيا، بأنها تسعى إلى جعل كييف العدو الأبدي لموسكو.

ونقلت عن وزير الخارجية الروسي قوله، في حديثه أمام المندوبين في جامعة الدول العربية بالقاهرة، مساء الأحد،: «نحن مصرّون على تحرير مواطني شرق أوكرانيا من عبء هذا النظام غير المقبول على الإطلاق. نسعى بقوة لمساعدة الأوكرانيين كافة، كي يتخلصوا من هذا النظام، المناهض للشعب والمناهض للتاريخ أيضاً».

وأشارت الوكالة الإخبارية الأمريكية إلى أن تصريحات لافروف، تأتي بعد التحذيرات الصادرة من كبير الدبلوماسيين الروس، بأن موسكو تسعى إلى السيطرة على مناطق أوسع من شرق أوكرانيا، تتضمن أقاليم خيرسون وزابوريجيا في الجنوب، وسوف تحقق مكاسب في مناطق أخرى.

وقالت إن تصريحات لافروف تتناقض مع الخط الروسي المعلن منذ بداية الحرب، والذي أكد مع بداية العملية العسكرية الخاصة، أن موسكو لا ترغب في الإطاحة بحكومة زيلينسكي.

وأكد لافروف أن الغرب لا يريد أن تتفاوض أوكرانيا مع روسيا للعمل على وقف الحرب، قبل أن تخسر روسيا على أرض المعركة، وفقاً للتصريحات التي نقلتها عنه.

وتأتي تصريحات لافروف بعد أيام قليلة من توقيع روسيا وأوكرانيا «اتفاق إسطنبول»، الذي يقضي باستئناف صادرات الحبوب والأسمدة، والذي تعرض للكثير من العقبات منذ بداية الحرب، وتسبب في أزمة غذائية عالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"