عادي

«نحن سبب حرب أوكرانيا».. تصريحات فاراج تثير الغضب في بريطانيا

21:50 مساء
قراءة 3 دقائق
«نحن سبب حرب أوكرانيا».. تصريحات فاراج تثير الغضب في بريطانيا

لندن - أ ف ب

تعرض نايجل فاراج زعيم حزب «الإصلاح» البريطاني المناهض للهجرة، لانتقادات شديدة، السبت، بعدما قال إن الغرب دفع بروسيا لشن الحرب على أوكرانيا.

وفي مقابلة مع شبكة «بي بي سي» الجمعة، قال فاراج: «تسببنا في هذه الحرب»، مضيفاً في الوقت نفسه أنه «بالطبع خطأ» من موسكو. ولدى طرح مزيد من الأسئلة في المقابلة عن آرائه بشأن بوتين قال فاراج إنه «غير معجب به كشخص»، لكنه «معجب به كلاعب سياسي، لأنه تمكن من السيطرة على شؤون روسيا».

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك للصحفيين، إن تصريحات فاراج «خاطئة تماماً، ولا تصب إلا في مصلحة بوتين»، معتبراً أن ما ورد على لسان زعيم حزب الإصلاح البريطاني يصب في خانة «الاسترضاء».

من ناحيته، قال زعيم حزب العمّال كير ستارمر الذي يبدو أنه سينتزع منصب سوناك في انتخابات الشهر المقبل، إن تصريحات فاراج «مشينة». وأضاف: «يتعين على أي مرشّح للبرلمان أن يكون موقفه واضحاً أن روسيا هي المعتدي».

ويسعى فاراج، وهو نائب سابق في البرلمان الأوروبي حاول الترشح لمجلس العموم سبع مرات، وفشل، للحصول على مقعد عن كلاكتون في شرق إنجلترا في الانتخابات العامة الشهر المقبل.

ويحتل حزبه حالياً المركز الثالث في استطلاعات الرأي خلف الحزبين الرئيسيين، ولكن يتوقع أن يحصل على عدد قليل من المقاعد.

ومع ذلك فإن ارتفاع شعبية حزب «الإصلاح» في المملكة المتحدة، منذ أن تولى فاراج رئاسته في وقت سابق هذا الشهر يهدد بانتقال الأصوات التي يحتاج إليها حزب المحافظين بشدة للفوز بولاية خامسة.

- إعلام روسي

وقوبلت تصريحات فاراج بغضب عارم من مختلف الأطياف السياسية. وانتقد وزير الداخلية جيمس كليفرلي فاراج، معتبراً أنه كرر التبرير الروسي للحرب.

ووصف وزير الدفاع المحافظ السابق توبياس إلوود التصريحات في صحيفة «ديلي تلغراف» بأنها «صادمة»، مضيفاً أن «تشرشل سيكون غاضباً جداً في قبره».

من ناحيته، اعتبر وزير الدفاع في حكومة الظل العمالية جون هيلي أن التصريحات «مشينة»، وقال إن موقف فاراج يجعله «غير مؤهل لأي منصب سياسي في بلادنا».

من جهته، شدّد زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي إيد ديفي على «عدم وجود أي قيم مشتركة» مع فاراج.

لكن الإعلام الروسي كان أكثر حماسة للتصريحات التي أدلى بها فاراج خلال المقابلة. إذ قال مذيع للأخبار في «القناة الروسية الأولى» التابعة للدولة، إن فاراج «سياسي يتمتع بالخبرة، ويتبع مزاج الناخبين».

وأوردت القناة في حسابها على منصة «إكس»، أنه كان من بين السياسيين الأوروبيين «الذين يبدون تنوراً وتعقلاً».

وفي تعليق على منصة «تيليغرام»، كتبت أولغا سكابييفا، مقدّمة البرامج الحوارية والناشطة في الدعاية للكرملين: «لقد تسببنا في هذه الحرب - زعيم حزب الإصلاح البريطاني يحاول الفوز بأصوات أولئك الإنجليز الذين لا يريدون الانخراط في حرب إلى جانب أوكرانيا».

- انتقادات

مواقف قادة الأحزاب في بريطانيا موحّدة في الغالب إزاء الحرب في أوكرانيا، وهم يدينون روسيا بصفتها معتدية، ويؤيدون رد حلف شمال الأطلسي. وفي رد فعله، شدّد ستارمر على أن «البرلمان موحّد في موقفه من القضية منذ بدء النزاع».

وفاراج الشخصية البارزة السابقة في عملية «بريكست»، مقرب من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي سبق أن صرح بأنه على علاقة «رائعة» مع بوتين. وأيد فاراج اتهامات توجّه إلى سوناك، أول رئيس وزراء غير أبيض في المملكة المتحدة، باعتباره لا «يفهم ثقافتنا»، على إثر اختصار سوناك مشاركته في احتفالات يوم النصر في فرنسا.

وأوضح في المقابلة أنه يقصد أن سوناك «من الطبقة العليا جداً». ولم تمر تصريحات فاراج بشأن سوناك، والتي أدلى بها لأول مرة خلال مناظرة بين القادة السياسيين، من دون انتقادات، وقال أحد وزراء حزب المحافظين إنها تُشعره «بقدر كبير من عدم الارتياح».

وسبق أن أبدى فاراج نيته الترشح لرئاسة الوزراء في 2029.

وفق استطلاع أجراه معهد «يوغوف»، تقدّم حزب الإصلاح لفترة وجيزة على المحافظين في الأسبوع الماضي، لكنه عاد إلى المركز الثالث في نوايا التصويت التي يتصدّرها حزب العمّال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cyp546k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"