عادي
تُثري المشهد الثقافي

40 ألف زائر لمكتبة محمد بن راشد في شهر

19:36 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

استقطبت مكتبة محمد بن راشد خلال الشهر الماضي، أكثر من 40 ألف زائر وعضو من مختلف الأعمار والجنسيات، حيث اطلعوا على مرافق المكتبة وخدماتها ومكتباتها المختلفة، في حين بلغ عدد الكتب التي قُرِأَتْ أكثر من 14 ألف كتاب في مختلف التخصصات والمجالات.

وشهدت المكتبة خلال هذه الفترة، حجز أكثر من 34 ألف تذكرة لزيارة المكتبة، و3 آلاف تذكرة أخرى لزيارة معرض الذخائر، في حين بلغ عدد الطلبات من المخزن الآلي نحو ألف طلب.

وبحسب أحدث إحصائية عن عدد الساعات التي يقضيها كل زائر وعضو داخل المكتبات المختلفة، تراوح عدد الساعات بين ساعتين و5 ساعات، بينما تراوحت أعمار الزوار بين 5 و60 عاماً من مختلف الجنسيات.

وجاءت مكتبة الدوريات، ومكتبة الأطفال، ومكتبة الشباب، ومكتبة الإمارات، والمكتبة العامة في صدارة أكثر المكتبات زيارة، وفي مدة بقاء الزوار داخل أروقتها للقراءة والاطلاع، تلتها مكتبة الفنون، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الخرائط والأطالس.

وقال الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة المكتبة: «إن النجاح الكبير في استقطاب هذا العدد من الزوار والأعضاء خلال هذه الفترة القصيرة، يمثل تجسيداً واقعياً لنجاح رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في دعم وتعزيز استراتيجية الدولة الشاملة في القطاع الثقافي والمعرفي، وإثراء المشهد الفكري والإبداعي والمعرفي بالعالم العربي»، مؤكداً «أن المكتبة ترحب بجميع الزوار من مختلف الاهتمامات والخلفيات الثقافية والعرقية والشرائح المجتمعية والعمرية، انطلاقاً من إيماننا الكامل بأهمية توفر حرية الوصول إلى موارد المكتبة للجميع، ودعم الارتقاء بالحراك والمشهد الثقافي في إمارة دبي».

الصورة
1

الدوريات

وعلى صعيد مكتبة الدوريات التي توفر للأكاديميين، ورجال الأعمال، والطلاب والباحثين والجمهور، الوصول إلى مجموعة واسعة من المجلات والصحف والنشرات الإخبارية والدوريات الأخرى الحديثة والقديمة في أشكال مطبوعة ورقمية تزيد على 6000 عنوان باللغتين العربية والإنجليزية، تراوحت ساعات بقاء الزوار في المكتبة بين ساعتين و5 ساعات، وتراوحت أعمارهم بين 30 و60 عاماً.

الفنون والإعلام

وتراوحت ساعات البقاء في مكتبة الفنون والإعلام، بين ساعة وساعتين، وتضم المكتبة أكثر من 15000 عمل مطبوع ورقمي، ووسائط متعددة في الفن والهندسة المعمارية والتصميم والأزياء والموسيقى، والفنون المسرحية والكلمة المكتوبة، والفن الإماراتي، ومساحات مخصصة للاجتماعات والأنشطة الفنية والمحاضرات، ومجموعات القراءة والكتابة، وفعاليات المؤلفين والتواقيع، وعروض الأفلام، والعروض الإبداعية والموسيقية، والمسابقات، في حين تراوحت أعمار الزوار بين 16 و60 عاماً.

واستقطبت مكتبة الطفل، الصغار بين 5 و12 عاماً، وتحتوي على مجموعة جميلة من نحو أكثر من 25 ألف عنوان، تشمل كتب القصص والكتب المرجعية والموسوعات وكتب التعلم المبكر، وكتب الألواح لأصغر قرائنا، ومجموعة متنوعة من المجموعات للأطفال ذوي الهمم مثل الكتب الناطقة، وكتب برايل للمكفوفين، والكتب الحسية، للأطفال بين 5 و12 عاماً مع ذويهم، وبقي الأطفال داخل أروقة المكتبة بين ساعتين و3 ساعات، حيث شاركوا في العديد من الورش المجانية والفعاليات.

وبلغت مدة البقاء في مكتبة الأعمال بين ساعة وساعتين، وتضم المكتبة ما يقارب 25000 عنوان عن إدارة الأعمال، إضافة إلى كتب إلكترونية ومصادر إلكترونية مختارة مثل قواعد بيانات الأعمال، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى معلومات عن الشركات والأدلة والتقارير، في حين تراوحت أعمار الزوار بين 18 و60 عاماً.

وشهدت مكتبة الإمارات جولات تراوحت بين 15 دقيقة و3 ساعات، بينما تراوحت أعمار الزوار بين 20 و60 عاماً، للاطلاع على مجموعات مكونة من أكثر من 15000 عمل، حيث تضم مجموعة واسعة من الكتب والوثائق والدوريات حول كل شيء: من المطبخ الإماراتي إلى الآثار المحلية، والأدب والشعر والتاريخ والموسيقى والحرف اليدوية، إضافة إلى الثروة النباتية والحيوانية في دولة الإمارات.

الخرائط والأطالس

وتعد مكتبة الخرائط والأطالس واحدة من أكثر المكتبات شمولية في المنطقة، حيث تضم مجموعة واسعة تتكون من أكثر من 3000 خريطة مطبوعة، ومجلات سفر، ومخطوطات، ووسائط رقمية بمختلف اللغات، وتراوحت مدة البقاء بين أروقتها بين 15 دقيقة إلى نصف ساعة، في حين بلغ عمر الزوار بين 18 و60 عاماً من الأكاديميين والمهنيين والرحالة والباحثين، والزوار على حد سواء.

وتعد المكتبة العامة واحدة من أكبر المجموعات في مكتبة محمد بن راشد، حيث تضم أكثر من 29000 عنوان حول اللغات والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والصحة والرياضة وتطوير الذات، إضافة إلى عناوين من واقع الخيال باللغتين العربية والإنجليزية، وتراوحت مدة البقاء في المكتبة بين نصف ساعة إلى 3 ساعات، في حين تراوحت أعمار الزوار بين 16 و60 عاماً.

ذخائر

وشهد معرض ذخائر المكتبة حجز أكثر من 3500 تذكرة مسبقة للزيارة، ويضم المعرض مجموعة لافتة من الكتب والأطالس والمخطوطات النادرة والقديمة، يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر، ومن بينها نسخ نادرة من القرآن الكريم بطبعاتها الأولى، وإصدارات مبكرة من مطبوعات الكلاسيكيات الأدبية، إضافة إلى ترجمات لاتينية لأعمال علمية من العصر الذهبي الإسلامي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"