عادي

تراجع أرباح «تويوتا» 42% تحت وطأة مشاكل سلاسل التوريد وارتفاع التكاليف

11:32 صباحا
قراءة دقيقتين
يقود دراجته الهوائية قبالة أحد فروع تويوتا في طوكيو (بلومبيرغ)
تراجعت أرباح شركة تويوتا للسيارات، بنسبة أسوأ من المتوقع وبلغت 42% في الربع الأول من العام، حيث كانت الشركة تحت وطأة مشاكل سلاسل التوريد وارتفاع التكاليف.

وذكرت الشركة، الخميس أن أرباح التشغيل للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو هبطت إلى 578.66 مليار ين (4.3 مليار دولار) من 997.4 مليار ين في ذات الفترة من العام الماضي؛ وكانت قد خفضت أهداف الإنتاج الشهرية عدة مرات، بسبب النقص العالمي في الرقائق والقيود الصحية على المصانع في الصين والمتعلقة بانتشار الجائحة حيث قلصت أهدافها الإنتاجية الشهرية ثلاث مرات خلال الربع من أبريل إلى يونيو متراجعة بنسبة 10% عن أهدافها الأولية.

وقال متحدث باسم تويوتا، إن أرباح الربع تضررت، بسبب قيود الإمداد وانخفاض المبيعات وارتفاع تكاليف المواد.

وجاء تراجع الأرباح بدرجة أبعد من التوقعات التي قدرها المحللون الذين استطلعت آراؤهم «ريفينيتيف» وهو انخفاض بنسبة 15%؛ كما واصلت أسهم تويوتا خسائرها وانخفضت بنسبة 0.5% قبل إعلان الأرباح مباشرة وأغلقت منخفضة 3% عند 2091 يناً، في حين كان مؤشر نيكاي 225 أقوى قليلاً.

وعلى الرغم من نتائج هذا الربع المخيبة للآمال إلا أنها التزمت بكل من توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بأكمله وخطتها لإنتاج 9.7 مليون سيارة هذا العام مستشهدة بما قالت أنه «متبقي الطلب القوي».

وتتوقع أن تزيد تكاليف المواد للعام بأكمله بنسبة 17% لتصل إلى 1.7 تريليون ين عن تقديراتها السابقة، وتأتي غالبية الزيادة في ارتفاع أسعار الصلب والألمنيوم؛ وكغيرها من الشركات الأخرى المصنعة السيارات، تواجه صعوبات بسبب ارتفاع التكاليف والمخاوف من أن التضخم العالمي قد يحد من طلب المستهلكين.

وكالات
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"