عادي

30 قطعة أثرية في متحف مصر الشهري

19:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»

اختارت وزارة السياحة والآثار المصرية 30 قطعة أثرية، تمثل يوم وفاء النيل، في معرض متحف مصر الشهري، ضمن التقليد الذي تتبعه كل شهر، عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ويعرض متحف السويس القومي، جزءاً من كتلة من الحجر الجيري، نقش عليها منظر لمعبود النيل حابي، وهو يحمل مائدة عليها أواني وزهور اللوتس، ما يمثل خيرات النيل، من العصر المتأخر.، بينما يعرض متحف آثار الإسماعيلية، تمثالاً من الخشب لحابي، وهو يرتدي الذقن، مغطى بطبقة من الكتان عليها طبقة رقيقة من الجص الذي تم تلوينة باللون الأسود، من العصر البطلمي.

ويقدم متحف الفن الإسلامي، نافورة من الفسيفساء الرخامية، ترجع إلى العصر المملوكي. فيما يعرض المتحف القبطي إبريقاً من البرونز عليه زخارف لصليب داخل شكل نصف دائرة.

ويعرض متحف شرم الشيخ، وعاءً للدهانات العطرية، على شكل سمكة، مصنوعاً من الفيانس، ويحمل خرطوشاً للملك تحتمس الثالث. أما متحف المجوهرات الملكية، فيعرض نيشان الزراعة من الطبقة الأولى، مصنوعاً من الذهب والفضة، على شكل نجمة، يتوسطها كلمة «زراعة» مكتوبة بالذهب. كما يعرض متحف الشرطة القومي، مركباً فرعونياً عليه 10 بحارة من الشرطة النهرية من العصر المصري القديم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"