عادي

تمديد اتفاقيات الإعارة بين اللوفر أبوظبي مع الأردن وعمان والسعودية

17:13 مساء
قراءة 3 دقائق
أجزاء من جدار حجري دائر ة الثقافة والسياحة - أبوظبي
أجزاء من جدار حجري دائر ة الثقافة والسياحة - أبوظبي

في إطار استراتيجية اللوفر أبوظبي التي تهدف إلى التقريب بين الثقافات وإبراز الروابط الإنسانية المشتركة، وسع المتحف نطاق التعاون مع العديد من الشركاء من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة، ويعرض المتحف حالياً قطعاً فنية جديدة مُعارة من أبوظبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة. كما جرى الاتفاق على تمديد اتفاقيات الإعارة المُبرمة حالياً مع شركاء المتحف في الأردن وعمان والمملكة العربية السعودية.
حرص متحف اللوفر أبوظبي منذ افتتاحه عام 2017 على إقامة العديد من الشراكات المهمة والاستراتيجية مع شركاء من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول أخرى بالمنطقة، وتشمل هذه الشراكات دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، ومتحف زايد الوطني، ومتحف جوجنهايم أبوظبي، ومتحف العين، وبلدية دبي، وهيئة الشارقة للآثار، ومتحف عجمان، ودائرة السياحة والآثار بأم القيوين، ودائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة، ودائرة الآثار العامة الأردنية، والمتحف الوطني السعودي، والمتحف الوطني في سلطنة عمان.

الصورة
تمثال ذو رأسين من موقع عين غزال الأثري دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

وقال مانويل راباتيه مدير متحف اللوفر أبوظبي: «يسعدنا تمديد اتفاقيات الإعارة المُبرمة حالياً مع شركائنا في الإمارات والمنطقة؛ حيث يعزز هذا التعاون من قدرة المتحف على سرد قصص الروابط الثقافية، وقد اتسع نطاق مجموعة مقتنيات المتحف من خلال مجموعة متميزة من القطع الفنية المُعارة من فرنسا، ومع ذلك تتميز مجموعة مقتنياتنا بأن لها جذوراً عميقة في المنطقة تتجلى معالمها من خلال هذه الشراكات البارزة التي تُمكّننا من تقديم قصتنا العالمية من قلب هذه المنطقة».
وقالت د.ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي: «لطالما كانت استراتيجية اللوفر أبوظبي المُتبعة في إدارة مقتنياته تركز على سرد قصص الروابط الثقافية من خلال الجمع بين الأعمال الفنية من مختلف الحضارات عبر التاريخ في مكان واحد مشترك. وقد أصبح ذلك ممكناً من خلال الشراكات الإماراتية والإقليمية التي نعمل على ترسيخها باستمرار. فكل قطعة يعرضها المتحف تسلط الضوء على جوانب جديدة من منظورنا المؤسسي المتميز وتبرز قدرتنا على سرد القصص العالمية وتفسح الطريق أمام حوار مفتوح بشأن الفهم المشترك بين الثقافات، كذلك تتيح الشراكات التي يعقدها المتحف مع الإمارات ودول أخرى بالمنطقة إثراء معارضه باستمرار وتقديم تجارب جديدة إلى جمهوره».

الصورة

ويحتفي اللوفر أبوظبي، من خلال عرض القطع الفنية المُعارة من الإمارات والأعمال التي أبدعها أبرز فناني دولة الإمارات العربية المتحدة، بتاريخ الإمارات الحافل وإنجازاتها التي تحققت من خلال الاستدامة الثقافية والتراثية والتنوع. ومن الأمثلة على تلك الأعمال فيلم وثائقي بعنوان «آلات حادة»، من إخراج المخرجة والشاعرة والفنانة الإماراتية نجوم الغانم وإنتاج شركة «نهار» للإنتاج، إضافة إلى أعمال فنانين إماراتيين معاصرين أمثال حسن شريف وعبدالله السعدي ومحمد كاظم عُرضت سابقاً في معرض اللوفر أبوظبي «حكايات الورق وأسراره».

الصورة
أعمال فنية من دولة الإمارات دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

إضافة إلى ذلك، أقام اللوفر أبوظبي شراكات إقليمية كبرى من خلال إبرام اتفاقيات إعارة متبادلة تسلط الضوء على تاريخ المناطق وتراثها الثقافي. ويظل توسيع نطاق التعاون الإقليمي أولوية لدى المتحف وتشمل هذه الشراكات تمديد اتفاقيات الإعارة المُبرمة حالياً مع الأردن وعمان والمملكة العربية السعودية.

الصورة

تستمر الشراكة بين اللوفر أبوظبي والمتحف الوطني في سلطنة عمان في الازدهار بالتزامن مع تبادل القطع الفنية المُعارة بين المؤسستين. وتُعرض مبخرة نادرة على شكل صدفة تعود إلى الفترة ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، مُعارة من عمان، حالياً في متحف اللوفر أبوظبي. كما أعار المتحف ست قطع من خزفيات إزنيق من القرن السادس عشر من مجموعته إلى المتحف الوطني في سلطنة عُمان ديسمبر الماضي؛ حيث من المقرر عرض القطع الخزفية ذات الزخارف الجميلة في قاعة «عظمة الإسلام» في المتحف الوطني في سلطنة عمان حتى شهر ديسمبر 2022، كجزء من معرض «جنات الفردوس: لغة الزهور في فن خزفيات الإزنيق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xtyyp6k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"