عادي

400 دار نشر في معرض عمّان للكتاب

19:39 مساء
قراءة دقيقتين
هيفاء النجار خلال جولة في المعرض

عمّان: «الخليج»

انطلقت اليوم الخميس دورة معرض عمّان الدولي للكتاب الـ21 بحضور وزراء ثقافة الأردن: هيفاء النجار، وفلسطين عاطف أبو سيف، والكويت عبد الرحمن المطيري، وشخصيات دبلوماسية وفكرية وذلك في مقر جديد ضمن «المركز الأردني للمعارض الدولية».

وأكدت النجار أهمية المعرض وقيمته الثقافية والأدبية وضرورة الحفاظ على مكتسباته والبناء عليها.

وأشارت خلال جولة بين الأجنحة إلى الاحتفاء بدولة الكويت «ضيف شرف» الدورة الحالية، التي تستمر حتى 10 من الشهر الجاري، من خلال ندوات ثقافية وفنية وأمسيات شعرية.

ولفت أبو سيف إلى أن مشاركة وزارة الثقافة الفلسطينية من خلال جناح يتضمن عدداً من الإصدارات الوطنية، وأخرى ترتكز على سرديات تاريخية وحضارية وتوثّق روايات مرتبطة بالأمكنة.

وأشار جبر أبو فارس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، مدير المعرض إلى مشاركة 400 دار نشر من 20 دولة عربية وأجنبية، واختيار الكاتب وليد سيف «الشخصية الثقافية» للدورة الحالية.

وقال أبو فارس: «يتولى الاتحاد تنظيم المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، وأمانة عمّان الكبرى، وتشهد هذه الدورة تطورات على صعيد التنظيم ومشاركة دور النشر، وزخم البرنامج الثقافي وطرح إصدارات نوعية جديدة».

وتستهل ندوة «المشهد الثقافي العربي» البرنامج الفكري في المعرض بمشاركة النجار وأبو سيف قبل أمسية شعرية تضم: محمد البريكي من الإمارات، وعماد جبار من العراق، وجمال الدلة وملحم وسعد الدين شاهين وانتصار الرجوب من الأردن.

ويضم المعرض ندوات بعناوين «حماية الرواية الفلسطينية»، و«فلسطين في القصة القصيرة الأردنية»، و«دور مجلة العربي في صياغة المشهد الثقافي العربي»، و«الدراما الكويتية»، و«المعجم التاريخي للغة العربية»، و«الرواية في السينما العربية»، و«أثر الأدب الساخر في توعية المجتمع»، إضافة إلى أخرى مخصصة لتسليط الضوء على تجربة وليد سيف في الكتابة الأدبية والدرامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x55fftj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"