عادي

بوتين يؤكد لمودي أنه يأمل بإنهاء نزاع أوكرانيا «في أقرب وقت»

18:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (أ ف ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (أ ف ب)
سمرقند - أ ف ب
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الجمعة، أنه يأمل بأن ينتهي النزاع في أوكرانيا في أقرب وقت، مبدياً تفهمه لمخاوف الهند المرتبطة بالقتال.
وقال بوتين لمودي على هامش قمة إقليمية في أوزبكستان: «أعرف موقفكم من النزاع في أوكرانيا ومخاوفكم.. سنبذل كل ما في وسعنا لإنهائه في أقرب وقت».
وانطلق، الجمعة، الاجتماع الـ22 لزعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون، في مدينة سمرقند التاريخية بأوزبكستان.
ويشارك في القمة، قادة الدول الأعضاء، وهم الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ، والكازاخي قاسم جومارت توكاييف، والقرغيزي صدر جباروف، والطاجيكي إمام علي رحمن، ورئيسا وزراء باكستان شهباز شريف، والهند ناريندرا مودي، إضافة إلى رئيس البلد المضيف الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.
ويشارك زعماء الدول المراقبة، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والمنغولي أوخنانغين خورلسوخ، والإيراني إبراهيم رئيسي.
ويشارك أيضاً رؤساء الدول المدعوة، وهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتركمانستاني سردار بردي محمدوف والأذربيجاني إلهام علييف.
وألقى ضيائيف كلمة في الافتتاح الرسمي للاجتماع أمام زعماء الدول الأعضاء؛ حيث قدم معلومات حول أجندة الاجتماع، متمنياً النجاح للقمة.
ومن المتوقع أن يتم قبول نحو 30 وثيقة ستعمل على تطوير أنشطة المنظمة وزيادة حجم التجارة الإقليمية، وتطوير التعاون في مجالات منها الصناعة والنقل والمشاريع والأنشطة المشتركة في الاقتصاد الأخضر والابتكار والتقنيات الرقمية والخدمات اللوجستية والزراعة والطب.
وسيتبنى القادة «إعلان سمرقند»، وهو وثيقة أساسية، تتضمن مواقف دول المنظمة تجاه أبرز المشاكل الإقليمية والعالمية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4h6b953y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"