عادي

اليابان تحذر مليوني شخص: احتموا بالملاجئ من هذا الإعصار

21:02 مساء
قراءة دقيقتين

طوكيو - أ ف ب

حذرت السلطات اليابانية مليوني شخص، السبت، بضرورة البحث عن ملاجئ قبل وصول الإعصار «نانمادول»، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، وهي من المرات النادرة التي تصدر فيها وكالة الأرصاد الجوية «تحذيراً خاصاً» من هذا النوع.

وقالت الهيئة، إن تعليمات الإخلاء من المستوى الرابع، ثاني أعلى مستوى، كانت سارية للسكان في كاغوشيما وكوماموتو وميازاكي في منطقة كيوشو الجنوبية. وتأتي الخطوة في وقت أصدرت فيه وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أعلى حالة تأهب في منطقة كاغوشيما، وهو تحذير يأتي عندما تتوقع الوكالة ظروفاً مناخية لم تشهدها البلاد إلا مرة واحدة مدى عقود.

وهذا أول تحذير خاص مرتبط بالإعصار يصدر خارج منطقة أوكيناوا منذ بدء العمل بالنظام الحالي العام 2013.

ويؤدي الإعصار «نانمادول»، إلى هبوب رياح سرعتها 270 كلم في الساعة، وصنف السبت، عاصفة «عنيفة»، وهو أعلى مستوى على مقياس الهيئة.

وبعد الظهر، بدأ يقترب من جزيرة مينامي دايتو النائية، ويتوقع أن تقترب العاصفة أو تصل إلى البر، الأحد، في منطقة كاغوشيما جنوب كيوشو، لتتّجه شمالاً في اليوم التالي، قبل تحرّكها باتّجاه جزيرة اليابان الرئيسية.

وقال رئيس وحدة توقعات الطقس في وكالة الأرصاد اليابانية ريوتا كورورا: «هناك مخاطر من عواصف غير مسبوقة، وأمواج عاتية، وأمطار قياسية». وأضاف: «يتوجب توخي الحذر إلى أقصى حد»، داعياً السكان إلى إخلاء منازلهم قبل وصول العاصفة، محذراً من «أنه إعصار خطير جدّاً».

وقال كورورا للصحفيين: «ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل ستنهار»، محذراً من فيضانات وانهيارات أرضية. ونبه في مؤتمر صحفي في وقت متأخر ليلاً «الرجاء الانتقال إلى مبان متينة، قبل أن تبدأ الرياح العاتية بالهبوب، والابتعاد من النوافذ حتى داخل المباني الصلبة».

وصدر بالفعل أمر بالإخلاء (وهو المستوى الثاني ضمن مقياس من خمس درجات) ل330 ألف شخص يقطنون كاغوشيما، بينما حضت السلطات السكان على الانتقال إلى مراكز الإيواء، أو سكن بديل قبل إصدار دعوة من أعلى مستوى.

وتحذيرات الإخلاء غير ملزمة في اليابان، وسبق للسلطات أن واجهت صعوبات في الماضي، في إقناع السكان بالتوجّه إلى مراكز الإيواء بالسرعة الكافية. ويعد الموسم الحالي، موسم الأعاصير في اليابان، التي تشهد نحو 20 عاصفة مشابهة، سنوياً وأمطاراً غزيرة تتسبب بانهيارات أرضية أو فيضانات.

وعام 2019، ضرب الإعصار «هاغيبيس» اليابان، بينما كانت تستضيف كأس العالم للركبي، وأودى بأكثر من مئة شخص.

وقبل عام، أدى الإعصار «جيبي» إلى إغلاق مطار كانساي في أوساكا، وأودى ب14 شخصاً.

وقتلت الفيضانات وانزلاقات التربة أكثر من مئتي شخص غربي اليابان، خلال الموسم السنوي الماطر العام 2018.

وقبيل وصول الإعصار «نانمادول»، ألغيت رحلات في مطارات إقليمية واقعة في كاغوشيما وميازاكي وكوماموتو، ويحذر علماء من أن تغير المناخ يتسبب بازدياد شدة العواصف، ودرجات الحرارة والفيضانات والجفاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uensuxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"