عادي
قتيلان بسبب إعصار تالاس المدمر في اليابان والسلطات تحث على توخي الحذر

عاصفة «فيونا» تجتاح سواحل كندا الشرقية وتقطع الكهرباء عن الآلاف

21:27 مساء
قراءة 3 دقائق
3
3
1

اجتاحت العاصفة القوية (فيونا) شرق كندا، أمس السبت، مصحوبة برياح بلغت حد الإعصار، وهبت على الأشجار وخطوط الكهرباء، تاركة مئات الآلاف من المنازل والشركات بدون كهرباء. وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن مركز العاصفة فيونا موجود الآن في خليج سانت لورانس بعد مروره بنوفا سكوشا. وترددت تقارير عن سقوط أشجار وأعمدة الكهرباء في نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد.

ووصلت فيونا، التي دمرت أجزاء من جزر منطقة الكاريبي منذ ما يقرب من أسبوع، إلى اليابسة بين كانسو وجيسبورو في نوفا سكوشا. وقالت شركات المرافق إن ما يقرب من 79 بالمئة من العملاء، أو 414 ألفاً بدون كهرباء في نوفا سكوشا، وإن 95 بالمئة أو 82 ألفاً انقطعت عنهم الكهرباء في جزيرة الأمير إدوارد. وشهدت المنطقة أيضاً عدم انتظام خدمة الهاتف المحمول. وأفادت الشرطة في جميع أنحاء المنطقة بإغلاق عدة طرق.

وخفتت قوة العاصفة إلى حد ما لدى تحركها شمالاً. وكانت العاصفة فوق خليج سانت لورانس على بعد نحو 340 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من هاليفاكس، حاملة رياحاً بلغت سرعتها القصوى 140 كيلومتراً في الساعة وتتجه شمالاً بسرعة تصل لنحو 37 كيلومتراً في الساعة. وتوقع خبراء هبوب رياح شديدة وعواصف وهطول أمطار غزيرة جراء فيونا والتي كان من المتوقع أن تضعف تدريجياً خلال اليومين المقبلين لكن قد تحافظ على قوة رياحها .

وضربت العاصفة، التي تم تصنيفها سابقاً باعتبارها إعصاراً، جزر الكاريبي في الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص ، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن جميع سكان بورتوريكو البالغ عددهم 3.3 مليون نسمة تقريباً في وسط موجة حر شديدة.

وقالت المتحدثة الصحفية سيسلي روي على تويتر إن رئيس الوزراء جاستن ترودو أرجأ مغادرته إلى اليابان، حيث كان من المقرر أن يحضر جنازة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، لتلقي إحاطات بتطورات الوضع ودعم تصدي الحكومة لهذه الطوارئ. 

وفي اليابان، ذكرت وكالة كيودو الرسمية للأنباء أن إعصاراً اجتاح وسط البلاد، أمس السبت، متسبباً في هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة مما أدى مقتل شخصين وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن مدينة شيزوكا الواقعة جنوب غربي العاصمة طوكيو بشكل خاص تضررت بشدة بعد أن شهدت هطول أمطار بلغ منسوبها 417 مليمتراً منذ بدء هطولها يوم الخميس.

وأضافت أن الرياح في مركز الإعصار تالاس تهب بسرعة نحو 65 كيلومتراً في الساعة وبلغت ذروتها عند 90 كيلومتراً في الساعة تقريباً. وقالت كيودو إن رجلاً في الأربعينات من عمره لقي حتفه في انهيار أرضي كما تم العثور على رجل عمره 29 عاماً ميتاً بعد أن سقطت سيارته في خزان.

وقالت شركة تشوبو إلكتريك باور جريد إن الكهرباء انقطعت عن نحو 120 ألف منزل وأضافت أن انهياراً أرضياً أدى إلى سقوط برجي كهرباء.

واستأنفت شركة سنترال جي آر تشغيل بعض خدمات القطارات السريعة التي تم تعليقها من مساء الجمعة بسبب الأمطار. وعلى الرغم من أن وكالة الأرصاد الجوية خفضت تصنيف الإعصار إلى إعصار خارج المدار، إلا أنها تنبأت بهطول مزيد من الأمطار الغزيرة في شيزوكا وحثت على توخي الحذر من الانهيارات الأرضية والفيضانات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8vmxpnr9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"