عادي
وفق سياسة التقييم وضوابط تطبيق الاختبارات

إجراءات للتعامل مع الحالات الخاصة للطلبة في الامتحانات

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إجراءات وضوابط للتعامل مع الحالات الطلابية الخاصة بمختلف مراحل التعليم خلال الامتحانات، في وقت تنطلق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري، خلال الفترة 5-9 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لطلبة الصفوف 1-12؛ إذ تركز على مواد المجموعة A.

وقالت المؤسسة من خلال سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري 2022-2023 «الإصدار سبتمبر 2022» الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، إن الحالات تضم «الطلبة المطعمين بجرعتين أو جرعة واحدة من لقاح كوفيد19، وأصحاب الهمم، والطلبة خارج الدولة، والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من أداء الاختبارات بعذر مقبول، والمصابين والمخالطين، وضعف الشبكات وعدم توفر أجهزة للطلبة».

وأفادت بأن الحالة الأولى خاصة بالطلبة خارج الدولة أو في مرحلة العلاج؛ إذ يتلخص إجراء التعامل في دراسة الحالة الصحية للطالب، وفي حال تمكنه من أداء الاختبار، يتم تطبيق الامتحان عن بُعد، بعد تشكيل لجنة خاصة مع ضرورة فتح الكاميرا، وإن كانت الحالة الصحية لا تسمح بالتقدم للاختبار، يتم تجهيز نسخ اختبار تعويضي وفق جدول يحدد من قبل المؤسسة.

وأكدت أن الحالة الثانية تحاكي الطلبة المطعمين بجرعتين أو الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح، أو غير المطعمين أو من لديهم استثناء طبي؛ إذ إن الامتحانات تطبق حضورياً على طلبة المدارس «المطعمين أو غير المطعمين» مع الالتزام بالفحوص حسب توجيهات الجهات المختصة.

وفي وقفتها مع الحالة الثالثة، أوضحت أنها تخاطب الطلبة أصحاب الهمم؛ إذ تتم دراسة حالة الطالب وتحديد إن كانت تسمح بحضوره بشكل واقعي لأداء الاختبارات، وإن كانت الحالة لا تسمح، يتم تخصيص لجنة خاصة لاختبار الطالب عن بُعد مع ضرورة فتح الكاميرا، وتحديد توقيت محدد للاختبار.

ويشكل الطلبة الذين لم يتمكنوا من التقدم للاختبار وفق الزمن المحدد، الحالة الرابعة؛ إذ أكدت المؤسسة أنه يتم وضع خيار الاختبار التعويضي بعد دراسة أحقية الطالب ونوع التحدي الذي واجهه.

وجاءت الحالة الخامسة لتحاكي الطلبة المصابين والمخالطين؛ إذ إن الإجراء يركز على وضع خيار الاختبار التعويضي بعد دراسة أحقية الطالب ونوع التحدي الذي منعه من أداء الامتحان.

واعتبرت المؤسسة أن ضعف الشبكة وعدم توفر أجهزة لدى بعض الطلبة، حالة استثنائية ينبغي مراعاتها خلال الاختبارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxpavec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"