عادي

دعوة إلى إصدار إعلان عربي للتسامح والسلام وحوار الحضارات

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أكد مؤتمر دولي رفيع المستوى ضرورة العمل على إصدار إعلان عربي للتسامح والسلام وحوار الحضارات والقانون الدولي، مشدداً على ضرورة إعداد الصياغة المبدئية للإعلان وتعميمه على الدول الأعضاء قبل إطلاقه.

جاء ذلك في التوصيات الختامية للمؤتمر الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام تحت عنوان التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي.

وأوصى المؤتمر، بضرورة العمل على إصدار استراتيجية عربية للتسامح وإطلاق رؤية استراتيجية حول نشر قيم التسامح بين أبناء الشعوب العربية، كونه يمثل دعماً حقيقياً لأسس وركائز السلام العربي المستدام، باعتباره واحداً من أهم سبل معالجة القضايا العربية الراهنة، وحماية مكتسبات التنمية، التي حققتها الشعوب العربية وضمان استدامة هذه التنمية.

وشددت التوصيات على أهمية تعزيز جهود العمل العربي المشترك الهادف إلى نشر ثقافة التسامح ومكافحة الإرهاب وممارسات الكراهية والتشدد والعنف، والمشاركة في بناء الإنسان العربي من خلال تنسيق جهود المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الرامية إلى نشر ثقافة التسامح بغية حماية السلام الوطني والدولي.

وتتلخص أهداف الاستراتيجية العربية للتسامح والسلام فيما يلي: أولًا تنسيق سبل التعاون بين المؤسسات الوطنية والدولية لمواجهة خطاب الكراهية ومكافحة الإرهاب وأفعال العنف الناشئ عن الأفكار العنصرية وممارسات التمييز الديني أو العرقي أو الطائفي أو الدعاية لهذه الأفعال. ويتضمن الهدف الثاني من الاستراتيجية تعزيز دور المؤسسات الدينية في نشر مبادئ التسامح المتأصلة في مختلف الديانات وتحريم ممارسات العنف والكراهية والعنصرية والتمييز.

ويتناول الهدف الثالث زرع قيم التسامح في عقول أبناء الشعب العربي من خلال إضافة مبادئه للمقررات الدراسية بالمدارس والجامعات العربية. ويتضمن الهدف الرابع إحياء مظاهر التسامح الراسخة في التراث الثقافي العربي المشترك.

ويتضمن الهدف الخامس، تعظيم الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام أداةً نافذة في كل بيت عربي، في نشر قيم التسامح، والتوعية بمخاطر الانخراط في ممارسات التشدد والتعصب والكراهية، وإرساء دعائم السلام العربي المستدام. ويأتي الهدف السادس حول توجيه جهود مؤسسات المجتمع المدني نحو تنفيذ مبادرات هادفة إلى نشر ثقافة التسامح ومكافحة الكراهية والتشدد والعنف الناشئة بسبب التمييز الديني أو العرقي أو الطائفي أو أي شكل من أشكال التمييز. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck97dxt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"