عادي
ترامب يدعو إلى انتخاب بولسونارو «العظيم»

انتهـاء حملـة الانتخـابـات البرازيليـة بمنـاظـرة حـامـية

15:16 مساء
قراءة دقيقتين
1

وصل البرازيليون، أمس السبت، إلى نهاية حملة رئاسية حامية، غداة آخر مناظرة تلفزيونية بين المرشحين لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وجايير بولسونارو اللذين تبادلا الشتائم قبل الجولة الثانية المقررة اليوم الأحد.

خلال أكثر من ساعتين، الجمعة، على قناة «تي في غلوبو»، الأكثر مشاهدة في البلاد، تقاذف المرشحان الشتائم واتهامات بالكذب، بدلاً من عرض مشاريعهما الملموسة للسنوات الأربع المقبلة.

قال الرئيس اليميني المتطرف بولسونارو (67 عاماً)، «لولا، كف عن الكذب، اذهب إلى بيتك!». ولم يسكت الرئيس اليساري السابق لولا دا سيلفا الذي احتفل ببلوغه 77 عاماً الخميس، فرد قائلاً: «هذا الرجل هو أكبر كذاب في تاريخ البرازيل» إنه «مختل».

ثم سأل بولسونارو خصمه «هل تتناول الفياغرا؟» متطرقاً إلى الجدل المثار حول شراء 35000 حبة فياغرا للجيش.

وهاجم لولا خصمه بشأن سياسته الدولية وقال «في ظل حكومتك، أصبحت البرازيل منبوذة. لا أحد يريد أن يستقبلك ولا أحد يأتي إلى هنا». ورد بولسونارو ساخراً «يظن نفسه أبا الفقراء»، قبل أن يصفه بأنه «لص»، في إشارة إلى سجن لولا 18 شهراً بتهمة الفساد في عامي 2018 و2019 قبل إلغاء الحكم.

وتوجت مناظرة الجمعة حملة قذرة تخللها نشر سيل من المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال الكاتب السياسي أوتافيو غيديس عبر قناة «غلوبونيوز» بعد المناظرة «كان جدالاً لم يأتِ بأي شيء يمكن أن يغير المعطيات».

زاد لولا بشكل طفيف (من أربع إلى ست نقاط) تقدمه في الاستطلاع الأخير الذي أجراه معهد «داتافولها» ونُشر الخميس، إذ حصل على 53% من نوايا التصويت، مقابل 47% للرئيس اليميني المتطرف.

في الجولة الأولى، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، حصل لولا على 48% من الأصوات مقابل 43% لبولسونارو. وجاءت نتيجة الأخير أعلى بكثير مما توقعته استطلاعات الرأي، مما منحه بعض الزخم خلال الحملة الثانية.

من جهة أخرى، أشاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالرئيس البرازيلي بولسونارو ووصفه بأنه زعيم «عظيم»، داعيا البرازيليين إلى التصويت له للفوز بولاية ثانية. وكتب ترامب على منصته الاجتماعية «تروث سوشال»، «صوتوا للرئيس جايير بولسونارو - لن يخذلكم أبدا!!!».

ووصف ترامب الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة اليوم الأحد بأنها «يوم مهم للبرازيل». وهاجم ترامب المرشح اليساري لولا، واصفاً إياه بأنه «مجنون يساري راديكالي سيدمر بلدكم بسرعة».

وهذه هي المرة الثانية التي يدعو فيها ترامب لإعادة انتخاب بولسونارو، فقد قال قبل الدورة الأولى في 2 أكتوبر إنه «رجل رائع، أحد الرؤساء العظماء لأي بلد في العالم».

أُطلق على بولسونارو لقب ترامب المناطق المدارية، فسلوك الضابط العسكري السابق المتهور وازدراؤه لوسائل الإعلام يذكر بمواقف الرئيس الأمريكي السابق.

وسخر ترامب في منشوره من خصم بولسونارو مطلقاً عليه لقب «لولو» بدلاً من استخدام اسمه «لولا».(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/294bmrxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"