عادي

لحمايته من «إيان».. إعادة صاروخ «ناسا» الضخم وإرجاء إطلاقه

21:26 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

في محاولة لإعادة إطلاقه مجدداً إلى القمر في غضون عشرة أيام، أُعيد صاروخ وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الضخم الجديد «أس أل أس» إلى منصة الإطلاق في فلوريدا، ما يشكل انطلاقة مهمة لبرنامج «أرتيميس» الأمريكي للعودة إلى القمر.

وبعد محاولتي إطلاق غير مكتملتين بسبب مشاكل فنية، أُعيد الصاروخ إلى مبنى التجميع في مركز كينيدي الفضائي من أجل حمايته من الإعصار «إيان».

وانتهزت «ناسا» الفرصة لإعادة شحن بطاريات خاصة بأجزاء عدة من الصاروخ بينها بطاريات بعض الأقمار الاصطناعية العلمية الصغيرة المثبتة عليه.

واستغرق المسار الذي سلكه «أس أل أس» والبالغ بعض الكيلومترات الفاصلة بين مبنى التجميع ومنصة الإطلاق 39B، نحو تسع ساعات، وتمثلت العملية في نقل الصاروخ البالغ ارتفاعه 98 متراً على منصة عملاقة سارت ببطء كبير لتفادي اهتزازه قدر الإمكان.

ووصلت المنصة إلى وجهتها عند الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وتمثل مهمة «أرتيميس 1» التي لن تنقل أي رائد فضاء على متنها أول رحلة لبرنامج الولايات المتحدة للعودة إلى القمر، والذي يهدف إلى نقل أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إلى هناك.

وستكون هذه أول رحلة لصاروخ «أس أل أس» الذي طوّرته «ناسا» على مدى أكثر من عقد.

وستفتح نافذة إطلاق الصاروخ الجديدة ليل 13 إلى 14 نوفمبر عند الساعة 4:07 بتوقيت غرينتش، ويتوقع أن تستمر لأكثر من ساعة بقليل.

وفي حال نجحت عملية إطلاق الصاروخ، ستستغرق المهمة أكثر من 25 يوماً بقليل، ثم ستهبط الكبسولة المثبتة على الصاروخ في المحيط الهادئ بتاريخ التاسع من ديسمبر.

وجرى تحديد تاريخين احتياطيين هما 16 و19 من نوفمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2htbp3jx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"