عادي

بايدن يستقبل نتنياهو سعياً لإحراز تقدم في المفاوضات حول غزة

23:53 مساء
قراءة 3 دقائق

واشنطن - رويترز

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات في البيت الأبيض الخميس، حول وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره في الحرب المستمرة منذ تسعة شهور في قطاع غزة.

ومن المقرر أن تجتمع كامالا هاريس نائبة بايدن مع الزعيم الإسرائيلي في وقت لاحق الخميس.

وهذه أول محادثات مباشرة بين الزعيمين منذ أن سافر بايدن إلى إسرائيل بعد أيام من بدء الحرب مع حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وعانق حينها نتنياهو وتعهد بتقديم الدعم الأمريكي.

وتتزامن الزيارة مع تحولات مهمة في السياسة الأمريكية، وأعلن بايدن الأحد، تخليه عن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت وطأة ضغط من زملائه في الحزب الديمقراطي وقال: إنه يؤيد ترشيح هاريس عن الحزب لخوض انتخابات عام 2024.

وقال بايدن أثناء ترحيبه بنتنياهو في المكتب البيضاوي «لدينا الكثير لنتحدث عنه».

وقال نتنياهو لبايدن، مشيراً إلى نصف قرن من الخدمة العامة للرئيس الأمريكي «أريد أن أشكرك على 50 عاماً من الخدمة العامة و50 عاماً من الدعم لدولة إسرائيل».

وفي فترة متأخرة من بعد الظهيرة، ستجتمع هاريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في مكتبها في البيت الأبيض.

وسيحظى هذا الاجتماع بمتابعة وثيقة لاستجلاء مؤشرات بشأن تغييرات محتملة في السياسة الأمريكية حيال إسرائيل إذا فازت هاريس بالرئاسة، ونائبة الرئيس كانت أول مسؤولة أمريكية كبيرة تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال مسؤول أمريكي: إن من المتوقع أن تتبع هاريس خط الإدارة الأمريكية الحالية المتبع خلال اجتماعها مع نتنياهو بالتركيز على محنة الفلسطينيين وإبداء الدعم في ذات الوقت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن ونتنياهو لاحقاً بعائلات رهائن أمريكيين تحتجزهم حماس، وتوترت علاقة نتنياهو وبايدن منذ أشهر بسبب نهج إسرائيل في الحرب على قطاع غزة.

وتشير وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إلى أن الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على القطاع أودت حتى الآن بحياة 39 ألف فلسطيني على الأقل، كما تسببت الحرب في أزمة إنسانية في القطاع، والولايات المتحدة مزود كبير للأسلحة لإسرائيل واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد عدة مشاريع قرارات مهمة في الأمم المتحدة.

وتأتي زيارة نتنياهو للولايات المتحدة، وهي الأولى لأهم حليف لإسرائيل منذ عاد لمنصبه لولاية سادسة في أواخر 2022، في أعقاب قرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي.

وليس من المعروف بعد إن كان بايدن، الذي لن يصبح رئيساً لولاية مقبلة، أو هاريس التي تظهر استطلاعات الرأي أنها في سباق متقارب مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، سيتمكنان من التأثير على قرارات نتنياهو.

ويحرص الزعيمان الأمريكيان على التوصل لوقف إطلاق النار، وموقف هاريس متسق مع موقف بايدن بشأن إسرائيل لكن لهجة تصريحاتها كانت أكثر حدة.

وأحاطت بالبيت الأبيض اليوم الخميس، أطواق أمنية إضافية للحماية من محتجين مناصرين للفلسطينيين.

* مراحل ختامية

وقال مسؤول أمريكي كبير الأربعاء: إن مفاوضات اتفاق وقف إطلاق النار مقابل الإفراج عن الرهائن الذي طال انتظاره يبدو أنها في مراحلها الختامية.

وقال المسؤول في إفادة للصحفيين قبل المحادثات: إن العقبات المتبقية يمكن التغلب عليها وستكون هناك اجتماعات أخرى تستهدف التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس الأسبوع المقبل.

وقدم مسؤولون أمريكيون تعهدات مماثلة من قبل عن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار أضاعته خلافات في اللحظة الأخيرة.

وتأتي الاجتماعات الأمريكية الإسرائيلية بعد يوم من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي الذي دافع فيه عن هجمات إسرائيل على غزة قائلاً: إن المحتجين المناهضين لإسرائيل «يجب أن يخجلوا من أنفسهم».

ويتوجه نتنياهو غداً الجمعة إلى فلوريدا للاجتماع مع ترامب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xh74x3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"