عادي

قائد الجيش الأمريكي: لم نطلع على خطة إسرائيلية تفصيلية لما بعد حرب غزة

23:54 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

قال الجنرال سي.كيو. براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الخميس: إنه لم يطلع بعد على الكثير من التفاصيل من إسرائيل بشأن خططها لليوم التالي لانتهاء الحرب مع حركة حماس في قطاع غزة.

وتأتي تصريحات براون بعد كلمة ألقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأربعاء، لم يقدم فيها إلا مخططاً غامضاً عن غزة «منزوعة السلاح وخالية من التشدد» بعد الحرب.

وقال براون في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): «ليس هناك كثير من التفاصيل التي تمكنت من الاطلاع عليها من خلال خطة منهم... وهذا شيء سنواصل العمل معهم عليه».

وحثت واشنطن إسرائيل على مدى أشهر ومرات كثيرة على صياغة خطة واقعية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، وحذرت من أن غياب هذه الخطة قد يؤدي إلى انعدام القانون والفوضى فضلاً عن صعود حماس مرة أخرى في الأراضي الفلسطينية.

وقال براون: «فيما يتعلق بمسألة اليوم التالي، تحدثنا مع الإسرائيليين بشأن هذا الأمر وكيفية القيام بمرحلة انتقالية. تحدثنا معهم مرات عدة».

لكن نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس لم يشر إلى رسم مسار يقود إلى إقامة دولة فلسطينية بعد الحرب في غزة، وإقامة دولة فلسطينية أمر عارضه بشدة نتنياهو وشركاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف حتى مع دفع إدارة بايدن إسرائيل إلى تقديم تنازلات في هذه القضية.

ولم يذكر نتنياهو، أنه يستبعد اضطلاع السلطة الفلسطينية التي تحكم الضفة الغربية بدور، وهو ما تؤيده إدارة بايدن في إطار حل الدولتين في المستقبل، لكن شركاء نتنياهو في الائتلاف يعارضونه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hdar93hy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"