عادي

إطلاق «تحالف للصمود في وجه الجفاف» بـ«كوب 27»

22:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

شرم الشيخ (مصر) - أ ف ب

أطلق «تحالف دولي للصمود في وجه الجفاف» الذي يطاول عدداً متزايداً من مناطق العالم من جرّاء الاحترار المناخي، الاثنين، على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) في شرم الشيخ في مصر.

وقد أُطلق التحالف برعاية الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وسيضم هذا التحالف أكثر من 25 دولة، و20 هيئة، وهدفه تحسين الاستجابة المسبقة بدلاً من الاستجابة الطارئة.

ويتعرض المزيد من مناطق العالم لموجات جفاف، بسبب التبدل المناخي، مع ارتفاع عددها بنسبة 30% منذ عام 2000 وفقاً للأمم المتحدة.

وقال سانشيز وسال في بيان: «قدرتنا على الصمود في وجه التغير المناخي رهن بصمود أراضينا. تتمثل مهمة التحالف بإعطاء دفع سياسي حتى تصبح مقاومة الأراضي للجفاف والتغير المناخي واقعاً بحلول عام 2030».

من جهته، رأى إبراهيم ثيواو السكرتير التنفيذي لاتفاقية التصحر في الأمم المتحدة أن الجفاف «يجب ألا يؤدي بالضرورة إلى كوارث إنسانية. الحلول متوافرة»، داعياً إلى «التحلي بالإرادة السياسة» لتنفيذها.

وسيستفيد هذا التحالف الجديد من تمويل أولي من خمسة ملايين يورو توفرها إسبانيا لإطلاق المشروع، ولحشد الدعم الإضافي، لا سيما مشروع الرئيس الكيني وليام روتو، لغرس خمسة مليارات شجرة في السنوات الخمس المقبلة، و10 مليارات على مدى 10 سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s35wcr8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"