عادي
ركن التوقيعات

26 كتاباً في الأدب والتاريخ وتطوير الذات

00:27 صباحا
قراءة 4 دقائق
14

الشارقة: عثمان حسن

شهد ركن التواقيع في معرض الشارقة للكتاب توقيع 26 كاتباً لإصداراتهم الجديدة التي غلب عليها الأدب وبدرجة أقل تطوير الذات، والبحوث والدراسات، كما اشتملت التواقيع على عناوين متنوعة في العلوم والتقانة والإعلام.

«إعلام الأسرة والطفل والميمات الأربعة» هو عنوان الكتاب الذي وقّعه الدكتور سعيد العمودي وصدر عن دار إبهار للنشر والتوزيع.. والكتاب بحسب ما يوضح د. العمودي هو نتاج مشاركة 13 كاتبا من أفراد أسرته، وهو أول كتاب ومرجع عربي في علم وفن الإعلام الأسري. وهو يناقش في عناوينه الأربعة الرئيسية المعرفة والثقافة والمهارة المتخصصة والممارسة «الخبرة».

1
معرض الشارقة الدولي للكتاب ٩-١١-٢٠٢٢ / محمد شعلان

ووقّعت رولا الأدهمي كتابها «خواطر في القلب» وكتب على غلافه: «على مر السنين لملمت أوراقي ملأت سطورها بنقوش من أفكاري، وزينتها بلمسات من مشاعري، خواطر من قلبي إلى قلوبكم».

إشراق الهندي وقّعت كتابها القصصي «أيام من مكونو وكورونا»، كما وقعت إيمان أبو عاصي مجموعتها الشعرية «ما ناب عن الصمت» وجاء على غلاف الديوان: «تسمي نفسك / ثم تصرخ في وجه العائدين من الأوبرا / فيصفعون صمتك / وينبشون في أوصاف دمك / عن شذرات ظل أعرج».

هبة شريقي وقّعت كتابها «بنت من حبر وورق»، كما وقعت عائشة عبد القادر شيخموس مجموعتها القصصية «مذكرات سرية وقصص أخرى».

1
معرض الشارقة الدولي للكتاب ٩-١١-٢٠٢٢ / محمد شعلان

وقع الدكتور فتحي مهديو كتابه «الأدب العربي في اللغة الألبانية».. وهو عبارة عن سيرة تتناول قرناً كاملاً من حضور الأدب العربي بين الألبان، صدر الكتاب بالألبانية للمرة الأولى في برشتينا عام 2008، وفاز بجائزة أحسن كتاب لعام 2009 المقدَّمة من المعهد الألباني للحضارة والفكر الإسلامي.

بقايا جذور

وعن دار الحلم للنشر والتوزيع. وقّعت الكاتبة بشرى الغفوري كتابها «بقايا جذور مكسورة» ووقّعت دينا المعلوف «عندما يهطل المطر»

وعن دار شعلة الإبداع للنشر والتوزيع، وقّعت الكاتبة السورية غزل مصطفى مجموعة قصصية بعنوان «بوح الشواطئ».

وفي باب أدب الرحلات وقع مهدي حنا كتابه «زرت فلسطين» وكتب القاص محمود شقير على غلاف الكتاب: «بلغة سهلة سلسة وبسرد ممتع يكتب مهدي حنا عن بلاده فلسطين وهو يزورها برفقة زوجته وابنه بعد انقطاع قسري قارب العقود الأربعة، في الكتاب حديث شائق عن مدن فلسطينية أخرى زارها الكاتب».

1
معرض الشارقة الدولي للكتاب ٩-١١-٢٠٢٢ / محمد شعلان

«جود العاشقين» هي رواية وقعتها سرى خميس الهاشمي وصدرت عن «فور كورنرز» للنشر والتوزيع وجاء على غلافها: «قد يتبادر إلى ذهن القارئ أن الرواية رومانسية بحتة، وأنها تتكلم عن الفتاة «الجود» بطلة الرواية والعاشقين لها، وهذا يمثل جزءاً من القصة، إلا أن هناك بين أسطر الرواية جوانب أخرى من الجود والكرم».

ووقّعت مها المازمي مجموعتها القصصية «ناجيات صغيرات» وقد استوحت الكاتبة قصص هذا الكتاب من واقع الحياة، ومن قصص سمعتها خلال أسفارها الكثيرة، وكتبت على غلافه: «الكتاب هو إحدى الزهور التي أتمنى زراعتها على شبابيك حياتكم لتقول لكم: إن هناك دائماً أملاً، وإن الحلم والأمنيات بانتظاركم ولا يقف بينكم وبينها سواكم».

وعن دار المبدعين للنشر والتوزيع وقّعت خولة عنان روايتها «شق جمرة»، كما وقّعت فرح الخطيب رواية «يحيى» وصدرت عن دار الجندي للنشر.

وقع الكاتب الهندي موهانشاندران قصة «أم عزباء» وصدرت باللغة الإنجليزية وتتحدث عن أديتيا طالب هندسة من عائلة أرستقراطية، يرتبط بعلاقة حب مع «نيتيا» وهي فتاة تعيش في قرية لصيد السمك تدرس في الصف العاشر بمدرسة قريبة من كلية الهندسة التي يدرس فيها أديتيا، تتوالى الأحداث فيفترق الاثنان بعد أن تجبر الظروف أديتيا على الزواج من ميشا، وينتقلان إلى الولايات المتحدة.

الكاتبة الهندية تنافي برافين ناجبور وقعت كتابها «بعيداً عن الأسف» وهو عبارة عن مجموعة من الخواطر، التي تسعى لتدبيج إكليل من الكلمات المقفاة، هي بالنسبة لها ليست شعراً وإنما تجربة من الكلام الجميل.

سياسةومن وحي الحرب الروسية الأوكرانية وقّع الكاتب أحمد عاطف كتابه «الحرب الروسية الأوكرانية» وصدر عن المستقبل للأبحاث، وعن ذات الدار وقّع إبراهيم الغيطاني كتابه «جيوبوليتيك الغاز».

الدكتور عارف الزعابي وقّع كتابه «دور إدارة الأزمات في تحديد الاحتمالات والمخاطر»، والكتاب فريد في تخصصه، فعلم إدارة الأزمات هو أحد العلوم الملحّة التي تحظى باهتمام الباحثين في معظم التخصصات؛ وقد ازدادت أهميته في الوقت الحالي مع تطور وسائل الاتصال والتقانة.

1
معرض الشارقة الدولي للكتاب ٩-١١-٢٠٢٢ / محمد شعلان

وقّعت الكاتبة زينب قاسم كتابها «فشلك طريقك إلى النجاح» وصدر عن الدار المنهجية للنشر والتوزيع، وجاء على غلافه: «عندما تؤمن بنفسك، لا يقف أمامك شيء، هكذا أصبح فشلي نجاحاً».. ووقّعت زينب قاسم كتابها الثاني «رد روحي».

منى الشامسي وقّعت كتابها «ترانيم قلب» وهو موجّه إلى المتفائلين، المحبين للحياة، ويتضمن مقالات وقصص عن تجارب من الحياة أكسبتني إياها الأيام، وأخطاء قد ارتكبتها بقصد أو بغير قصد؛ فتجرعت سلبية آثارها، لتختصر تلك المواقف في حياتك..

عائشة آل علي وقّعت كتابها «المدير الأخطبوطي» وهو عبارة عن جرعات معرفية في إدارة تقنية المعلومات.

وقّع الدكتور شادي الطرشة كتابه «ارتفاع درجة الحرارة عن الأطفال وطرق علاجها» ويقدم أفكاراً متسلسلة تبدأ بتعريف درجة الحرارة عند الأطفال والطرق الصحيحة لقياسها.

1
معرض الشارقة الدولي للكتاب ٩-١١-٢٠٢٢ / محمد شعلان

وشهد الركن توقيع بالاك وبوجا لكتاب «هل الحياة كما نعرفها» وهو موجّه إلى أولئك الذين يسعون للحصول على إجابات والذين يسعون لكشف الغموض الذي يسمى الحياة، وهو يقدم وجهات نظر مختلفة حول الأسئلة الأساسية لوجودنا.

ووقّعت الكاتبة شهد الكبر كتابها «يوميات آيسن في المدرسة» وهو موجّه للأطفال، كما وقّعت الكاتبة آلاء عادل كتابها «مفكرتك الشخصية» وصدر عن ارتقاء للنشر والتوزيع..

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4us8f34e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"