عادي

«موانئ أبوظبي» في تحالف لتطوير ميناء سوداني بـ6 مليارات دولار

18:21 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

وقع السودان، الثلاثاء، اتفاقاً مبدئياً مع تحالف يضم شركة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإدارة وتشغيل ميناء أبو عمامة والمنطقة الاقتصادية على البحر الأحمر باستثمارات قيمتها إلى 6 مليارات دولار، وفقاً لوكالة رويترز. وسيضم المشروع، الذي يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالي مدينة بورتسودان الساحلية، منطقة اقتصادية ومطارا ومنطقة زراعية على مساحة 400 ألف فدان.

وقال الجانبان خلال توقيعهما على الاتفاق بالعاصمة السودانية الخرطوم إن طريقا بطول 450 كيلومترا سيربط ميناء أبو عمامة بمنطقة أبو حمد الزراعية في ولاية نهر النيل السودانية. وقال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم إن بلاده ستحصل على 35 بالمئة من صافي أرباح المشروع. 

وفي بيان، تلقت «الخليج» نسخة منه، أعلن تحالف تقوده مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة جمهورية السودان تمنح التحالف حقوق تطوير وإدارة وتشغيل ميناء وأصول منطقة اقتصادية في السودان.

وبحسب البيان، سيحصل التحالف بموجب بنود الاتفاق الموقع على الحق الحصري للتطوير المباشر والإدارة والتشغيل لأحد الموانئ السودانية وأصول منطقة اقتصادية، كما ينص الاتفاق على تأسيس مشروع مشترك أو شراكة أو أي نوع من اتفاقيات الأعمال التي يتم التوافق عليها بين الجانبين لدعم وتمويل أعمال التطوير والبناء بالإضافة إلى التشغيل وإدارة عمليات المشاريع.

  • اتفاقية استراتيجية

وتأتي هذه الاتفاقية المبدئية في أعقاب الإعلان عن عن توقيع اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإطلاق خدمة عالمية جديدة لشحن بضائع الصب الجافة، حيث يعمل التعاون على توفير ناقل لأعمال تجارة بضائع الصب الجافة لشركة إنفيكتوس التي تعد ناقلاً رئيسياً للبضائع والسلع من وإلى الأسواق السودانية.

وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إلى أن المجموعة تواصل جهودها الرامية إلى توسيع حضورها الدولي ودخول أسواق جديدة في إطار توجيهات قيادتنا الرشيدة، بهدف تطوير الموانئ والأصول التجارية الاستراتيجية في أسواق رئيسية حول العالم.

وقال في البيان: «نحن ممتنون للثقة الكبيرة التي وضعتها الحكومة السودانية في تحالفنا من خلال توقيع هذه الاتفاقية، ونتطلع إلى العمل مع الأشقاء السودانيين لتأسيس وإدارة مرافق متطورة عالمية المستوى».

  • شريك تجاري

وتجدر الإشارة إلى أن جمهورية السودان تعد شريكاً تجارياً رئيسياً لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ شهدت الأعوام الـ25 الماضية نمو الصادرات الإماراتية إلى السودان بمعدل سنوي يبلغ 14.6% من 37.8 مليون دولار في عام 1995 إلى 1.14 مليار دولار في عام 2020، وشملت الصادرات الرئيسية السكر الخام والمجوهرات ومعدات البث. من جانبها نمت صادرات السودان إلى الدولة بمعدل سنوي يبلغ 18.4% من 27.3 مليون دولار في عام 1995 لتصل إلى 1.86 مليار دولار في عام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd63uwk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"