عادي

12 تعليقاً من جيريمي سيجل حول التضخم والبطالة والأسهم

20:38 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

خلال أسبوع واحد أبدى جيريمي سيجل، المحاضر في جامعة وارتون، عدداً من التوقعات المتعلقة بالاقتصاد الأمريكي؛ ما بين تنبؤات بآلام أكثر، وبشريات في بعض المجالات.

وانتقد جيريمي، وهو أيضاً مؤلف كتاب «الأسهم للمدى البعيد»، الاحتياطي الفيدرالي لرفعه أسعار الفائدة بشدة، استجابة لارتفاع الأسعار. وعلاوة على ذلكن أشار إلى أن سوق الأسهم الأمريكية قد تراجعت بالفعل ويمكن أن ترتفع بنسبة تصل إلى 15% العام المقبل.

وفي التالي مقتطفات من أقواله عن التضخم، والبطالة، وسياسة الفيدرالي، والأسهم، والركود.

التضخم

1. إنه سالب الآن وسيكون سالباً الشهر المقبل، وهو في الحقيقة كان سالباً خلال الشهرين الماضيين.

وكان سيجل رجع إلى مؤشر أسعار المستهلك الاساسي الذي يستثني تقلب أسعار المواد الغذائية والطاقة. وأشار إلى أنه سيكون سالباً إذا تضمن بيانات الإسكان الحالية وليست السابقة.

2. التضخم، كما ذكرت قبل شهر، قد انتهى.

وما قاله في ذلك الوقت هو أن التضخم على وشك أن يصبح خبراً قديماً؛ وبعبارة أوضح فإن نوبة ارتفاع الأسعار التي أعقبت الوباء قد وصلت بالفعل إلى نهايتها.

البطالة

3. يمكننا بالفعل رؤية تراجع سريع في سوق العمل لأنهم يدركون بأن ليس عليهم بعد الآن اكتناز العمالة.

يرى سيجل أن أصحاب العمل وظفوا عمالة زائدة أثناء الوباء لأنهم كانوا قلقين بشأن نقص العمال، ولكن مع تضاؤل هذه المخاوف وزيادة الإنتاجية، ربما يخفضون أعداد الموظفين.

4. العمالة لم تتراجع بعد بشكل ملحوظ، ولكن أعتقد أن بيانات الوظائف من المرجح أن تتدهور بشكل ملموس وسريع.

سياسة الفيدرالي

5. سوف يكونون مخطئين تماماً وفي الاتجاه المعاكس. لقد كانت سياستهم فضفاضة للغاية من قبل، وكان من المفترض رفع سعر الفائدة كثيراً على الأموال الفيدرالية، والآن أصبحوا متشددين للغاية.

كان سيجل يحذر من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بالغ في رد فعله تجاه التضخم ورفع أسعار الفائدة كثيراً.

6. أعتقد أن الخفض الأول لسعر الفائدة قد يحدث بالقرب من منتصف العام، وقد يكون سريعاً بعد ذلك، لأن سوق العمل آخذ في الهدوء بالفعل والتضخم في انخفاض، وأنا في الواقع أجرؤ على قول إنه يمكننا رؤية مقبضين لسعر الأموال الفيدرالية بحلول ديسمبر/ كانون الأول المقبل. أعتقد أنه تماماً مثل المفاجأة في الاتجاه الصعودي، ربما نشهد مفاجأة على الاتجاه الهبوطي.

ويتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي من أكثر من 4% اليوم إلى أقل من 3% بحلول نهاية العام المقبل.

مستقبل الأسهم

7. أعتقد أننا شهدنا الانخفاض إما في يونيو أو أكتوبر؛ وحتى الركود الخفيف لن يتسبب في انخفاض الأرباح بما يكفي للتسبب في انخفاض جديد في سوق الأسهم.

8. عندما يحصل عليه بنك الاحتياطي الفيدرالي، وسيحصل عليه العام المقبل، أعتقد سيكون لدينا ارتفاع جيد بنسبة 10% و15% في سوق الأسهم.

9. يقول الناس إن هذا هو الركود الأكثر توقعاً على الإطلاق؛ فعندما يتوقع الكثير من الناس شيئاً ما، غالباً ما يؤدي ذلك إلى انخفاض السوق عن قيمه الأساسية، ويتم الآن أخذ الكثير من الأخبار السيئة في الاعتبار في الأسعار، ومن المرجح أن تكون المفاجآت في الاتجاه الصعودي أكثر من الاتجاه الهبوطي.

10. لم أر مثل هذا الاتجاه الهبوطي من قبل، وهذا الاتجاه الهبوطي المفرط يعني أن هذه فرصة جيدة للمستثمرين.

احتمال الركود

11. هناك فرصة لتجنب أسوأ ما في الركود، لكن هذا يتطلب من بنك الاحتياطي الفيدرالي الاعتراف بقوى خفض التضخم التي أراها في كل مكان.

12. لن يكون لدينا سوق عمل قوي ولكن قد يكون لدينا إجمالي ناتج محلي أقوى، وربما يكون لدينا هوامش أقوى، وقد لا نعاني من الركود. وكان سيجل يقترح أن العدد القليل من العمال المنتجين يمكن أن يدعموا النمو الاقتصادي وهوامش أرباح الشركات ضد التضخم، مما يساعد الولايات المتحدة على تجنب الركود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y32bw43n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"