عادي

محمد بن راشد يشرع أبواب المستقبل

21:15 مساء
قراءة 7 دقائق
1

بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، هو متحف المستقبل. مبنى أيقوني ومعلم معرفي، يزين حاضر دبي، ويشرع الأبواب للمستقبل... هنا يلتقي العلماء، والمختصون والشباب وأصحاب الشغف والعقول المبتكرة لصياغة توجهات مستقبل البشر.

في أروقة متحف المستقبل، تنبت الأفكار، بلا حواجز، فتنطق المبادرات وتنطلق الخطط، في كل اتجاه، في العلوم، والإدارة، في الاقتصاد، والتقنية.

كان العالم في فبراير/شباط 2022، على موعد مع الحدث المرتقب، حيث ​دشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، متحف المستقبل، أجمل مبنى على وجه الأرض على أرض دبي، والذي أخذ مكانته سريعاً مركزاً علمياً وفكرياً، لكن من نوع جديد.

في هذا المبنى المزيّن بأفكار محمد بن راشد وكلماته، تقدم دبي للعالم أكبر منصة في المنطقة لدراسة المستقبل واستشرافه وتصميمه، ضمن رؤية مُعمقة تسعى إلى حشد العقول والباحثين والعلماء والخبرات والطاقات الفكرية والإبداعية في المنطقة والعالم، وبناء شبكة من الشراكات مع كبريات المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية في العالم والعمل على خلق نقاشات معمقة حول التغيرات والاتجاهات المستقبلية، في شتى القطاعات التنموية والاقتصادية والعلمية والمجتمعية والإنسانية.


إقرأ ملحق «17 حرفاً للمجد.. 17 عاماً للمستقبل»


بالنسبة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، متحف المستقبل هو «رسالة أمل.. وأداة تغيير.. ومنصة علمية عالمية.. وآلية مؤسسية متكاملة لاستشراف مستقبل أفضل لنا جميعاً»، و«هو ترجمة للخيال الإنساني.. وتجسيد للإرادة الإماراتية التي تواصل التفوق على نفسها».

  • مختبر معرفي

متحف المستقبل سيكون «مختبراً معرفياً وفكرياً لمدن المستقبل وحكومات المستقبل ويرسخ تفوّق دبي المستقبلي»، كما قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل.

ولقد «أراد محمد بن راشد عبر متحف المستقبل مأسسة استشراف المستقبل واستكشاف فرصه والاستفادة منها لترسيخ تنافسية الوطن»، كما قال، قال سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.

وبالنسبة لآلاف الزوار الذين توافدوا إلى المتحف من اليوم الأول لافتتاحه، فإن «متحف المستقبل بمحتواه ومفهوم المتجدد والمتطور باستمرار يعكس فكر ورؤى محمد بن راشد المتجددة والمواكبة للمتغيرات والمتميزة بتجدد الخطط وتجدد الأفكار وتجدد الأدوات»، كما قال محمد عبدالله القرقاوي رئيس متحف المستقبل، والذي يرى في المتحف أوجه تشابه كثيرة مع فكر وفلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

  • إضافة نوعية

يشكل متحف المستقبل إضافة نوعية لأهم المعالم والأيقونات العالمية، كما يعتبر تحفة معمارية لا نظير لها بفضل تصميمه الهندسي ذي الطابع الريادي السابق لعصره، ليصوغ من الآن مفهوم عمارة المستقبل ويصنع إرثها. معلم حضاري استثنائي يليق تصميمه بما يمثله وما يجسده من قيمة علمية ومعرفية وفكرية، وبما يعكس دوره منصةً تجمع أهم وأبرز العقول والنوابغ والمواهب والمفكرين والباحثين ومستشرفي المستقبل للاستعداد لبيئة المستقبل والمساهمة في رصد أهم التطورات والتحديات والمعضلات التي ستواجه البشرية في الخمسين سنة المقبلة، وإيجاد حلول غير تقليدية لها.

وبالفعل، بدأ أكبر مختبر من نوعه للأفكار والتصورات الجريئة، يطلق المبادرات والمشاريع العلمية والمعرفية التي من شأنها المساهمة في تسريع التطور العلمي في شتى المجالات.

وحقق متحف المستقبل الذي يتوقع استقبال مليون زائر في عامه الأول، حتى فبراير 2023، إنجازات نوعية بعد شهور قليلة من افتتاحه. وخلال أول 6 أشهر، استقبل آلاف الزوار من 136 جنسية وقدم لهم 20 ألف كوب قهوة تم تحضيرها وتقديمها من قبل يد روبوتية.

واستضاف المتحف 70 فعالية فريدة، واستقبل المشاهير وكبار الشخصيات والمسؤولين وضيوف الدولة، وأبطال المستقبل. وسافر متحف المستقبل بزواره 50 سنة إلى المستقبل، كما تم إطلاق 10 آلاف رحلة افتراضية إلى الفضاء.

  • فرصة لا نظير لها

ويشكّل المتحف فرصة لا نظير لها لعيش المستقبل بمختلف آفاقه وأبعاده، كما يقدم لزواره رحلة استثنائية بكل المقاييس، يتسنى لهم من خلالها اختبار تجارب مستقبلية مثيرة ضمن عالم متصل ومتكامل تمسّ مختلف جوانب حياة الإنسان وتفاعله مع البيئة من حوله، وسبل التعامل مع مختلف التحديات التي تواجه واقعه وكيفية تطويع التكنولوجيا المتقدمة بما يصنع واقعاً أفضل له ولأسرته ومجتمعه وللإنسانية ككل؛ حيث يوظف المتحف أحدث تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وتحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتفاعل الآلي البشري لتحفيز الزوار على الإجابة عن العديد من الأسئلة المتعلقة بمستقبل الإنسان والمدن والمجتمعات البشرية والحياة على كوكب الأرض وصولاً إلى الفضاء الخارجي.

أروقة المتحف في المتحف محطة فضائية مدارية تحمل اسم «أمل OSS Hope»، والتي تم تصميمها على نحو يحاكي موطناً للإنسانية في الفضاء. وتأخذ المحطة زوار المتحف في رحلة افتراضية إلى الفضاء الخارجي، يكتشفون خلالها مختلف المهمات والأبحاث التي يتم تنفيذها على متن المحطة، وعند إنجاز المهمة بنجاح، يغادر الزوّار الفضاء عائدين إلى الأرض ليكتشفوا صورة متخيلة لما ستصبح دبي والعالم عليه في عام 2071 مع الجهود المبذولة لاستعادة صحة النظام الطبيعي واستدامة موارد الكوكب.

وفي مختبر «إعادة تأهيل الطبيعة» الذي يوظف تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، يدخل زوار المتحف في تجربة تفاعلية، عليهم من خلالها جمع عينات أثناء استكشافهم للغابات المطيرة ومقومات الحياة والتنوّع الحيوي فيها، للمساهمة في جهود إعادة تأهيل الغابة بأنواعها الحية ونباتاتها وحيواناتها، والمساعدة على إصلاح الأضرار التي أصابت الغابات وحماية الكائنات الموجودة.

كذلك، يضم معرض «المستقبل اليوم»، تقنيات متطورة ورائدة يمكن أن تساعد على تشكيل مستقبل البشرية، تشمل أكثر من 50 معروضاً من النماذج الأولية والمنتجات الحالية التي يقدمها المتحف للزوار بالتعاون مع جهات ومؤسسات حكومية ومن خلال عقد شراكات استراتيجية مع شركات عالمية رائدة في استشراف وتصميم المستقبل وحلوله الإبداعية في خمسة مجالات رئيسية، هي: تخطيط مدن ومجتمعات المستقبل، وتعزيز حلول الزراعة والري، وتوفير الأمن الغذائي للبشرية، وإدارة المخلّفات بشكل مستدام، وحماية بيئة الكوكب.

  • أبطال المستقبل

يضم المتحف قسم «أبطال المستقبل»، وهي منصة مصممة للأطفال دون سن العاشرة، وتهدف إلى تحفيز الفضول العلمي لدى النشء وتشجيعهم على سبر غور اكتشافات جديدة عن أنفسهم وعن العالم من حولهم. وفي منطقة «الواحة» يقدّم متحف المستقبل للزوار فرصة لاستكشاف الذات واستعادة التواصل مع أنفسهم بعيداً عن المؤثرات الخارجية والتقنيات التي قد تشتت انتباههم، ضمن عالم يحاكي الحواس وآليات استجابتها للمؤثرات الخارجية، وفي بيئة تركّز على الصحة البدنية والصفاء الذهني وضبط مقاييس التفكير التصميمي الذي يتصور المستقبل ويصنعه؛ ما يتيح لهم التأمل وتعزيز التوازن الطبيعي في دواخلهم.


عاصمة الاقتصاد الرقمي.. دبي حاضنة الميتافيرس

 

الصورة
1

 

يتبنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فكراً استباقياً في الإدارة والحكم، ويتجلى ذلك في كل ما يرتبط بالتكنولوجيا، التي تمثّل جسر العبور السريع إلى المستقبل، وفقاً لسموه الذي أكد خلال زيارته لمعرض «جيتكس جلوبال 2022» الأكبر من نوعه في المنطقة، أن دولة الإمارات تحرص على دعم كل فكر وعمل يعزّز فرص النمو والازدهار في المنطقة والعالم، لاسيما المجتمعات الأقل حظاً والتي تمنحها التقنيات الحديثة فرصة اللحاق بركب التطور العالمي وتمكنها من تحقيق ما تصبو إليه من مقومات التقدُّم والرخاء.

ويؤكد صاحب السمو الدور الإيجابي لدبي كمساهم في إنعــــاش أســـواق التكنــولوجيا العالمية والمساعدة على اكتشاف مسارات جديدة لنمو شركاتها وعلى تنوع أحجام أعمالها، ويقول سموه: «دبي ستظل الملتقى الرئيسي لصُنّاع المستقبل.. ونقطة الانطلاق النموذجية للطموحات العريضة الساعية إلى الفوز بمواقع الريادة.. تجمعنا بكبار مطوري التكنولوجيا في العالم شراكات قوية نعتز بها ونعمل على توثيقها بما يواكب مشاريعنا التنموية ويخدم في تسريع تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية».

ويحتضن فكر محمد بن راشد المتمثل ببيئة دبي الخصبة لرواد الأعمال قصص النجاح المُلهمة لمشاريع تقنية ناشئة تحولت إلى مؤسسات مليارية انطلقت إلى العالمية من دبي، ويقول سموه في هذا الشأن: «حريصون على تمكين أصحاب الأفكار المبدعة لتحويلها إلى إنجازات كبيرة».

الصورة
1

 

  • استراتيجية دبي للميتافيرس

وأطلقت دبي استراتيجية للميتافيرس بهدف ترسيـخ مكانتهـا ضمـــن أفــــضل 10 مُدن في الاقتصادات الرائدة في مجال «الميتافيرس»، وجعلها مركزاً رئيـــسياً لمجتمع «الميتافيرس» العالمي ومضاعفة عدد شركات البلوك تشين 5 أضعاف قياساً بالعدد الحالي وتعزيز النجاح الذي حققته دبي باستقطاب 1000 شركة تعمل في مجال البلوك تشين و«الميتافيرس» ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية تسهم في الازدهار الاقتصادي في دبي بحلول عام 2030.

في الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي التي تم تشكيلها ضمن جهود تنفــــيذ محاور ومــــستهدفات استراتيجية دبي للميتافيرس، والذي عقد في نوفمبر 2022، أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي أن الرؤية الاستباقية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رسّخت مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي، ومركزاً رائداً لابتكار نماذج العمل التحولية والمفاهيم التكنولوجية المتقدمة وتوظيفها واعتمادها في مخــتلف القطاعات الحيوية التي تمس حياة الأفراد.


إقرأ ملحق «17 حرفاً للمجد.. 17 عاماً للمستقبل» كاملاً


 

  • ملتقى دبي للميتافيرس

وفي هذا الإطــار، اسـتضافت دبـي أول ملتقى للميتافيرس، كمنصة عالمية للمتخصصين في تكنولوجيا المســتقبل من مختلف أنحاء العالم لرسم خريطة الفرص والآفاق الواعدة للميتافيرس وتطبيقاته في قطاعات الاقتصاد والحكومات الرقمية والتــــعاملات الافــــتراضية والــمعرفة الإنسانية لخدمة مجتمعات المستقبل.

الصورة
1

 

ويشكل ملتقى دبي للميتافيرس بداية لتعاون دولي فاعل لتوظيف وتطوير تطبيقات الميتافيرس، والعمل على دراسة تحدياته وفرصه، وتحديد أبرز القطاعات التي يمكنها الاستفادة من تطوراته. وشارك في جلسات الملتقى الأول من نوعه في المنطقة، أكثر من 30 متحدثاً من رواد الفكر والباحثين والمتخصصين والخبراء وأكثر من 300 خبير عالمي و40 مؤسسة متخصصة. 

الصورة
1

إقرأ ملحق «17 حرفاً للمجد.. 17 عاماً للمستقبل» كاملاً:


 

الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5rtbu32

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"