عادي

مبيعات سيارات «نزهة» الصينية تتضاعف وتتجاوز «نيو»

16:44 مساء
قراءة دقيقتين
سيارة من طراز Nezha V
سيارة من طراز Nezha V
سلمت شركة «نزهة» Nezha، الصينية الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية أكثر من 152 ألف سيارة في عام 2022، أي ضعف أرقامها السابقة، لتتجاوز بذلك تلك الخاصة بشركة «نيو» Nio المنافسة التي انصب تركيزها على الجزء الأكثر تخصصاً والأعلى مستوى، والتي سلمت أكثر من 122 ألف سيارة كهربائية في الفترة ذاتها، بزيادة 34% فقط عن العام السابق.
وقالت «نزهة» المعروفة أيضاً باسم «Neta»، والتي سميت على اسم شخصية أسطورية صينية، إن معظم عمليات التسليم كانت من طراز «Nezha V»، وهي سيارة دفع رباعي مدمجة يبدأ سعرها بعد الدعم من 83900 يوان (12,000 دولار). في المقابل، تبدأ أسعار سيارات الدفع الرباعي الأكبر حجماً من «نيو» بحوالي 400 ألف يوان.
انتعاش السوق الصيني
دعمت الحكومة الصينية تطوير صناعة السيارات الكهربائية المحلية خلال الفترة الماضية، ولدى المدن سياسات تفضيلية تشجع الناس على التحول إلى السيارات التي تعمل بالكهرباء. وعلى الرغم من ضوابط «كوفيد» على مبيعات التجزئة، ظلت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين تمثل مصدراً للنمو في عام 2022.
ووفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية، كانت أكثر من ربع سيارات الركاب المباعة في عام 2022 من سيارات الطاقة الجديدة. ومع ذلك، تبقى المنافسة شرسة بين اللاعبين، حيث حققت «بي واي دي» العملاقة في تصنيع البطاريات والسيارات مبيعات بأكثر من 911 ألف سيارة كهربائية في عام 2022، بزيادة حوالي 180% عن العام السابق.
وأعلنت علامة السيارات الكهربائية «Aion» عن تضخم مبيعاتها بأكثر من الضعف في عام 2022 إلى رقم قياسي بلغ 271 ألف سيارة. كما صرحت العلامة التجارية الجديدة «Aito» المطورة بشكل مشترك مع «هواوي» أن عمليات التسليم التراكمية منذ مارس/آذار الماضي حتى نهاية العام تجاوزت 75 ألف سيارة لديها.
بدورها قالت «Li Auto»، وهي شركة سيارات كهربائية صينية أخرى مدرجة في الولايات المتحدة، إن عمليات التسليم الخاصة بها للعام الفائت نمت بنسبة 47% لتصل إلى أكثر من 133 ألف سيارة. أما «شبينج» Xpeng، المدرجة أيضاً في الولايات المتحدة، فقد شهدت نمواً أبطأ بنسبة 23% على أساس سنوي، مع تسليم أكثر من 120 ألف سيارة للفترة ذاتها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36awauby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"