عادي
لرفع مستوى التنسيق في مواجهة التهديد الروسي

«الناتو» والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
1

وقّع الأمين العام لحلف شمال الاطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اتفاقية للتعاون والتنسيق المشترك.

 وقال بيان مشترك إن «الاتفاقية تعد منعطفاً رئيسياً للأمن والاستقرار الأوروبي الأطلسي، ما يدل أكثر من أي وقت مضى، على أهمية الروابط عبر الأطلسي. 

 وقال ستولتنبرغ إن «الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي تشير إلى أهمية «الناتو» في الدفاع عن جميع الحلفاء، إضافة إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية».

 وأكد: «إننا مصممون على نقل الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و«الناتو» إلى المستوى التالي»، مشيراً إلى أنه «بعد انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، سيحمي الحلف 96 في المئة من المواطنين في الاتحاد الأوروبي».

وأعلن أنه «يتعين على «الناتو» تعزيز دعمه لأوكرانيا».

 وقال إعلان مشترك للحلف والاتحاد الاوروبي إن التدخل الروسي في أوكرانيا أدى إلى قلب النظام الأمني الأوروبي. وقال البيان، امس الثلاثاء «يعد ذلك منعطفاً رئيسياً للأمن والاستقرار الأوروبي الأطلسي، وهو يثبت أكثر من أي وقت مضى أهمية العلاقات عبر الأطلسي، ويستلزم تعاوناً أكبر بين الاتحاد الأوروبي و«الناتو»». وأضاف «بما أن التهديدات والتحديات الأمنية التي نواجهها تتفاقم من حيث النطاق والحجم، سنرفع شراكتنا إلى مستوى أعلى».

 وقال البيان إن الهيئتين، الأطلسية والأوروبية «تضطلعان بدور متكامل ومتماسك ومتبادل في دعم السلام الدولي»، وتتعهدان «تعبئة» قوتهما السياسية والاقتصادية والعسكرية على نحو أفضل. ويشير البيان إلى معالجة «المنافسة الجيوستراتيجية المتنامية»، وحماية البنى التحتية الحيوية والتعامل مع التهديدات من التقنيات الناشئة، وفي الفضاء كمجالات مهمة لتعميق التعاون.

 وأدت الجهود التي تقودها فرنسا لتعزيز دور الاتحاد الأوروبي الدفاعي، إلى توتر بين دول أوروبا الشرقية التي تعتبر واشنطن الدعامة الأساسية لضمان أمنها. 

 ويشير الإعلان المشترك - الأول منذ عام 2018 - الى أن التحالف «لا يزال ركيزة الدفاع الجماعي» لأعضائه والمنطقة الأوروبية الأطلسية. لكنه يؤكد أيضاً «ندرك قيمة الدفاع الأوروبي الأقوى الذي يساهم بشكل إيجابي في الأمن العالمي وعبر الأطلسي».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtummsuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"