عادي

صعود معظم بورصات الخليج.. وقطر تتراجع لليوم الثالث

19:49 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت معظم بورصات الأسهم الرئيسية في الخليج على ارتفاع، الخميس، مقتفية أثر نظيراتها في العالم وارتفاع أسعار النفط، وسط تفاؤل إزاء توقعات الطلب في الصين والآمال في خفض وتيرة رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وارتفع النفط، الذي يغذي نمو المنطقة، بأكثر من 1% خلال التداولات إذ صعد خام برنت 1.18 دولار أو 1.4% إلى 83.85 دولار للبرميل.

وقفز المؤشر السعودي 1.2% مع صعود سهم مصرف الراجحي 2.9%، كما صعد سهم البنك الأهلي السعودي 2.7% بعد أن اقترح مجلس إدارته زيادة رأس المال بمقدار 15.22 مليار ريال (4.05 مليار دولار) عبر منح سهم لكل ثلاثة أسهم مملوكة. كما اقترح البنك توزيع أرباح نقدية عن النصف الثاني من العام 2022 بواقع 0.6 ريال للسهم.

وارتفع مؤشر دبي 0.5% بعد صعود سهم شركة سالك لرسوم الطرق 3.1% وسهم إعمار العقارية 1.8%، وصعد مؤشر أبوظبي 0.1% بفعل زيادة 1.7% لسهم (اتصالات إي آند).

غير أن المؤشر القطري انخفض 2.5%، ليواصل خسائره للجلسة الثالثة على التوالي. وكان سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الخليج من حيث الأصول، أكبر الخاسرين على المؤشر إذ هبط 4.5% رغم إعلان ارتفاع صافي أرباحه السنوية 9% الأربعاء.

وقال فادي رياض كبير محللي الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى كابيكس دوت كوم إن أسواق الأسهم الخليجية تأثرت بالعوامل الاقتصادية المحلية والعالمية، بينما كان المتعاملون يركزون على تقرير التضخم الأمريكي على أمل تعافي توقعات الطلب العالمي وسط تحسن الأنشطة في الصين.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية المصري مرتفعا 0.2% مع ارتفاع سهم هيرميس 3.5%.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr5tkvwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"