عادي

«مصر السيادي» و«اتصالات مصر» يطلقان «إرادة» لتمويل المشروعات الصغيرة

14:49 مساء
قراءة 3 دقائق
  • 70 مليار جنيه استثمارات «اتصالات مصر» خلال 15 عاماً

القاهرة: «الخليج»

أطلق صندوق مصر السيادي بالشراكة مع «اتصالات مصر»، شركة جديدة مختصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت اسم «إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر».

وتقدّم الشركة، بحسب ما أعلنته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الاثنين، خدمات التمويل لهذا القطاع المهم، حيث تتماشى هذه الخطوة مع توجّه الدولة المصرية لإتاحة مزيد من فرص العمل أمام الشباب، وأصحاب المشروعات للحصول على التمويل اللازم لهم، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الدولة للشمول المالي لدعم النمو الاقتصادي.

ويضم هيكل المساهمين في شركة «إرادة»، إلى جانب «صندوق مصر السيادي» وشركة «اتصالات مصر»، الخبير في مجال التمويلات غير المصرفية، عمرو أبو العزم الذي سيتولى الإدارة التنفيذية للشركة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن توفير التمويل عبر التكنولوجيا المالية سيسهل عملية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، ما يدعم توجه الدولة نحو الرقمنة والشمول المالي، وتحقيق التحول الرقمي في كافة القطاعات، والوصول إلى أهداف رؤية مصر 2030، وأهداف التنمية المستدامة الأممية وخاصة الهدف 5 الخاص بالمساواة بين الجنسين، و8 الخاص بالعمل اللائق والنمو الاقتصادي.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن إطلاق شركة «إرادة» سيحقق أكبر استفادة ممكنة من خبرات الشركاء، بما يتواءم مع استراتيجية الصندوق. وأضاف أن وجود «اتصالات مصر» كشريك استثماري في «إرادة» يتيح وصول خدمات متعددة بشكل سريع عبر التكنولوجيا المالية طبقاً لاحتياجات ونوعية العملاء.

وذكر سليمان أن مصر تمتلك كل المقوّمات لإطلاق الاقتصاد الرقمي بشكل فوري وفقاً لرؤية الصندوق الفرعي، القائمة على دعم الدولة في التحول الرقمي، لتحقيق العائد المادي والتنموي في كافة القطاعات، وعلى رأسها قطاع التكنولوجيا المالية، والمساهمة في تطوير التكنولوجيا المصرفية، وتقديم خدمات مالية غير مصرفية مبتكرة داعمة لتحفيز النمو الاقتصادي، وتسريع عملية التحول بالشراكة مع مستثمرين مختصين.

وأعرب المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي بشركة اتصالات مصر عن سعادته بإطلاق شركة «إرادة»، مشيراً إلى أنها ستدار عبر مجلس إدارة مستقل.

وأضاف متولي أن «اتصالات مصر» البالغة استثماراتها في السوق المصري على مدار 15 عاماً أكثر من 70 مليار جنيه، تسعى إلى تقديم القروض للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، التي تستهدف الحصول على تمويلات لتسيير أعمالها في السوق المصري، عبر شركة «إرادة» التي هي نتاج شراكة متميزة مع «صندوق مصر السيادي»، ومجموعة من الخبرات الكبيرة في مجال التمويلات غير المصرفية.

وقال عمرو أبو العزم، الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة «إرادة»، إن الشركة تتعاون مع البنوك والشركات الكبرى، وأصحاب المشروعات لتوفير التمويل الصغير والمتناهي الصغر، عبر الفكر المتطور والطاقات الشابة، والتكنولوجيا المالية التي ستسهم في توفير فرص عمل على نطاق واسع للشباب.

وفي هذا السياق قفز حجم التمويل متناهي الصغر في مصر بنسبة 46% على أساس سنوي في نهاية سبتمبر الماضي إلى نحو 35.5 مليار جنيه، استفاد منها أكثر من 3.8 مليون عميل.

وبلغت حصة المرأة فيها، بحسب تقرير هيئة الرقابة المالية، نحو 60% بواقع 2.3 مليون مستفيد، كما بلغت حصة الشباب من الجنسين والمستفيدين من خدمات النشاط نحو 64%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddw3zub

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"