عادي

تظاهرة جديدة ضدّ الوجود الفرنسي في بوركينا فاسو

20:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واغادوغو- أ.ف.ب

تظاهر مئات الأشخاص في واغادوغو، الجمعة، احتجاجاً على الوجود الفرنسي، مطالبين خصوصاً بمغادرة السفير الفرنسي في بوركينا فاسو لوك هالاد.

وبناءً على دعوة تجمّع القادة الأفارقة (CLP) الذي يجمع المنظّمات المؤيّدة للكابتن إبراهيم تراوري الذي يتولّى السلطة منذ نهاية أيلول/ سبتمبر، تجمّع المتظاهرون في ساحة الأمة في وسط واغادوغو.

وطالبوا خصوصاً ب«مغادرة السفير الفرنسي» وإغلاق قاعدة الجيش الفرنسي في كامبوينسين الواقعة على الأطراف الشمالية للعاصمة، حيث يتمركز 400 من القوات الخاصّة. وقال محمد سينون أحد مسؤولي التجمّع: «نحن هنا للتعبير عن دعمنا الكامل والثابت للرئيس إبراهيم تراوري، ولقوات الدفاع والأمن المنخرطة في مكافحة الإرهاب وفي سعيها للسيادة الكاملة لبلدنا».

وأضاف: «نحن حركة إفريقية ونأمل في تعاون بوركينا فاسو مع روسيا، وأيضاً تعزيز صلات الصداقة والتعاون مع غينيا ومالي» اللتين شارك ممثلون لهما في «اجتماع للدعم والسلام». وحمل المتظاهرون، ومعظمهم يرتدون ملابس بيضاء، لافتات كُتب عليها «الجيش الفرنسي، أخرج من عندنا» أو «فرنسا غادري» أو «أخرجوا (أيها) الدبلوماسيون المخرّبون».

كذلك، رفع المتظاهرون ملصقات كبيرة للرئيس المالي أسيمي غويتا والرئيس الغيني مامادي دومبويا، وأيضاً ملصقات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتمّ وضع بعض هذه الملصقات على منصّة وسط أعلام بوركينا فاسو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwddvpzk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"