عادي

روبوتات المحادثة

21:48 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

أطلقت شركة «جوجل» الروبوت «بارد» للمحادثة الخاص بها ضمن مرحلة تجريبية بعد أشهر قليلة من إطلاق برنامج «تشات جي بي تي» للشركة المنافسة «أوبن إيه آي» الناشئة الأمريكية.

وأوضح سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي ل«ألفابت»، الشركة الأم ل«جوجل» في بيان، أن الروبوت يهدف إلى «الجمع بين اتساع نطاق المعرفة في العالم من جهة، وقوة برامجنا اللغوية وذكائها وقدرتها على الابتكار من جهة أخرى».

وأشار إلى أن البرنامج سيستند إلى المعلومات الموجودة عبر الإنترنت لتوفير إجابات حديثة وذات نوعية عالية. وتختلف طريقة عمل «بارد» هذه عن تلك الخاصة ب«تشات جي بي تي»؛ إذ يعتمد الأخير على قاعدة بيانات لجمع معلوماته لا على الإنترنت. وسيكون «بارد» تالياً أشبه بمحرّك بحث تقليدي كمحرك «جوجل».

ويتمتع روبوت المحادثة الخاص ب«جوجل» بقدرة على شرح أحدث اكتشافات تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لطفل يبلغ تسع سنوات. ويستند «بارد» إلى «لامدا»، وهو برنامج حاسوبي صمّمته «جوجل» لتشغيل روبوتات المحادثة (تشات روبوتس)، وأعلنت مجموعة «ماونتن فيو» إطلاق أول نسخة منه عام 2021.

ومع أن الذكاء الاصطناعي منتشر منذ سنوات وحتى عقود في المجال التكنولوجي وخارجه أيضاً، سلّط إصدار «تشات جي بي تي» في نوفمبر، الضوء على ما يسمى الذكاء الاصطناعي التوليدي القادر على إنشاء محتوى أو نص أو رمز أو صورة أو صوت، استناداً إلى البيانات المتاحة له. وليس «تشات جي بي تي» البرنامج الأول من نوعه، إلا أن ما أثار المفاجأة فيه هو جودة الإجابات التي يوفّرها، سواء من خلال كتابة نصوص تتمحور حول موضوع معين، أو شرح مسألة معقّدة بطريقة مفهومة، أو حتى تأليف قصيدة أو كلمات أغنية.

وفي نهاية يناير، أعلنت شركة «مايكروسوفت» التي تجمعها شراكة ب«أوبن إيه آي»، مبتكرة «تشات جي بي تي»، أنها ستستثمر نحو 10 مليارات بحسب وسائل إعلام أمريكية عدة لتعزيز تعاونها مع الشركة الناشئة. وتشكّل «مايكروسوفت» و«جوجل» و«ميتا» و«أمازون» أبرز اللاعبين في مجال الذكاء الاصطناعي الذي تخصص له هذه الشركات استثمارات ضخمة.

ورأت وسائل إعلام أمريكية عدة أن إطلاق «تشات جي بي تي» كان بمثابة خضّة ل«جوجل» التي صحيح أنها كانت تحوز «لامدا»، إلا أنها انكبّت على العمل لابتكار أداة مشابهة ل«تشات جي بي تي» في غضون مواعيد نهائية ضيقة.

(دويتشه فيله)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw3k9pjr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"