عادي

مبادلة «سيم كارت» الهاتف

21:29 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

«أ. ب»

في العصر الرقمي اليوم، أصبحت هواتفنا الذكية جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، أولها الاتصالات وآخرها الخدمات المصرفية، ونعتمد على أجهزتنا المحمولة في كل شيء تقريباً. ومع هذا الاعتماد المتزايد على الهواتف الذكية يأتي خطر التهديدات السيبرانية، واحد منها هو مبادلة «سيم كارت». حيث يخدع مجرمي الإنترنت الناقل المحمول الخاص بك بنقل رقم هاتفك إلى بطاقة «سيم» جديدة تحت سيطرتهم، وبمجرد أن يتحكموا في رقم هاتفك، يمكنهم الوصول إلى معلوماتك الحساسة، مثل رموز المصادقة الثنائية، والاستيلاء على حساباتك.

يمكن أن تكون عواقب الوقوع ضحية لهجوم «مبادلة سيم» مدمرة. لا يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية فحسب، بل يمكنهم أيضاً استخدام هويتك لارتكاب عمليات احتيال أو الانخراط في أنشطة إجرامية أخرى، وحماية نفسك ضد «مبادلة سيم» أمر بالغ الأهمية لحماية الهوية الرقمية الخاصة بك والأمن المالي، وهناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من «مبادلة سيم»:

- استخدم طرق مصادقة قوية: بدلاً من الاعتماد فقط على المصادقة الثنائية المستندة إلى الرسائل القصيرة، ويجب استخدام طرق أكثر أماناً مثل تطبيقات المصادقة أو مفاتيح أمان الأجهزة.

- إعداد رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور: اتصل بمشغل الهاتف المحمول الخاص بك، وقم بإعداد رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور الفريدة المطلوبة لإجراء أي تغييرات على حسابك، بما في ذلك مقايضة بطاقة «سيم».

- تجنب مشاركة المعلومات الشخصية: كن حذراً بشأن مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، وخاصة التفاصيل التي يمكن استخدامها للتحقق من هويتك مع شركة الاتصالات المحمولة الخاصة بك.

- مراقبة حساباتك: راقب بانتظام حساباتك المصرفية والبريد الإلكتروني والحسابات الأخرى عبر الإنترنت بحثاً عن أي نشاط مشبوه قد يشير إلى هجوم «مبادلة سيم».

- تمكين تنبيهات الأمان: تمكين تنبيهات الأمان على حساباتك بحيث يتم إعلامك بأي نشاط غير عادي، مثل تغيير بطاقة «سيم» أو تسجيل الدخول من جهاز جديد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y6htcvf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"