عادي

السلامة في وقود السفن

22:07 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

«ذا كونفرزيشن»

مع استمرار الصناعة البحرية في البحث عن بدائل وقود أكثر استدامة، اكتسب الانتقال من وقود الديزل إلى وقود الأمونيا قوة دفع كحل واعد، ومع ذلك، فقد ألقت دراسة حديثة الضوء على المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بهذا التحول، ما أثار مخاوف بين خبراء الصناعة والمدافعين عن البيئة.

وتعتبر الأمونيا بديلاً أنظف لوقود الديزل التقليدي؛ نظراً لانخفاض انبعاثات الكربون وإمكانية تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وكوقود خالٍ من الكربون، تم الإعلان عن الأمونيا باعتبارها لاعباً رئيسياً في جهود الصناعة لمكافحة تغير المناخ وتحقيق أهداف الاستدامة.

وعلى الرغم من فوائدها البيئية، كشفت الدراسة أن استخدام وقود الأمونيا يشكل مخاطر صحية كبيرة لكل من العمال البحريين وعامة الناس، ومن المعروف أن الأمونيا مادة سامة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وتهيج الجلد ومشاكل صحية أخرى عند تعرضها لتركيزات عالية.

علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن إنتاج وقود الأمونيا وتخزينه ونقله يمثل مخاطر إضافية للتسرب، وهي آثار إضافية خطرة على صحة الإنسان والبيئة، وأثارت هذه النتائج مخاوف بشأن سلامة اعتماد وقود الأمونيا على نطاق واسع في الصناعة البحرية.

ويواجه أصحاب المصلحة في الصناعة وصانعو السياسات الآن التحدي المتمثل في تحقيق التوازن بين الفوائد البيئية لوقود الأمونيا والمخاطر الصحية المحتملة التي يشكلها، وقد تكون استراتيجيات التخفيف؛ مثل بروتوكولات السلامة المحسنة، والتدريب المعزز للعمال، واللوائح الأكثر صرامة بشأن مناولة الأمونيا ضرورية لضمان الانتقال الآمن إلى هذا الوقود البديل.

بينما تؤكد نتائج الدراسة أهمية النظر بعناية في الآثار الصحية لتحويل السفن من وقود الديزل إلى وقود الأمونيا، فإنها تسلط الضوء أيضاً على الحاجة إلى مواصلة البحث والابتكار في السعي وراء الممارسات البحرية المستدامة، ومن خلال معالجة هذه المخاطر الصحية بشكل استباقي، يمكن للصناعة التحرك نحو مستقبل أنظف وأكثر أماناً لكل من الناس والكوكب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/563pv9wf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"