عادي
زلزال قهرمان مرعش الأشد فتكاً في القرن الحادي والعشرين.. والهزات الارتدادية مستمرة

أسبوع على الكارثة.. دمار واسع ونحو 140 ألف قتيل وجريح في سوريا وتركيا

02:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
رجل يجلس فوق الأنقاض خلال عمليات الإنقاذ في هتاي جنوب تركيا (ا ف ب)
ممرض يقف فوق الأنقاض قرب المستشفى في بلدة حارم شمال غربي سوريا (ا ف ب)

بات الزلزال المدمر، الذي ضرب سوريا وتركيا الأشد فتكًا بين زلازل القرن الحادي والعشرين، بعد أن تجاوز عدد الضحايا 37 ألف قتيل ويقترب من 40 ألفاً وأكثر من 100 ألف مصاب، بحسب إحصائيات غير نهائية لأعداد الضحايا في البلدين، فيما بدأت تنكشف صور ومشاهد عن دمار واسع لم تشهده المناطق المنكوبة من قبل، لا سيما في مركز الزلزال بقهرمان مرعش التركية.

وفي اليوم الثامن للزلزال تجاوز عدد قتلاه في تركيا 31 ألفًا و643 شخصاً، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى نحو 6000 شخص.

وفي تركيا، تتواصل جهود الإنقاذ، بحسب ما ذكرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» التي أفادت بأنّه تم إجلاء 147934 شخصاً من المناطق المنكوبة. وأشارت السلطات التركية إلى تسجيل 80278 مصاباً حتى أمس وانهيار 6444 مبنى جراء الزلزال.

ورغم مرور أسبوع على حدوث زلزال قهرمان مرعش المدمر، فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة. وأعلن مرصد الزلازل التركي عن تسجيل هزتين ارتداديتين في الولاية ذاتها مساء الأحد بشدة 4.1 و4.6 درجة على مقياس ريختر، بينما أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل عن تسجيل 70 هزة أرضية في تركيا السبت تراوحت بين 3 و4.7 درجة. وبحسب إدارة الطوارئ التركية، فقد بلغ عدد الهزات الارتدادية جنوبي تركيا عقب الزلزالين العنيفين اللذين كان مركزهما ولاية قهرمان مرعش 2724 هزة ارتدادية.

وبلغ عدد المتضررين من الزلزال المدمّر نحو 26 مليون شخص، يتوزعون على 15 مليونًا في تركيا و11 مليونًا في سوريا، بحسب منظمة الصحة العالمية، فيما قدرت السلطات عدد المباني التي انهارت أو لحقت بها أضرار جسيمة بعد الزلزال الذي ضرب البلدين الاثنين الماضي بنحو 25 ألف مبنى.

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن 34 ألفًا و717 فردًا من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في المناطق المتضررة من الزلزال جنوب البلاد. وقال أوقطاي إن فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى مشاركة 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيرة في الأعمال المستمرة، فضلًا عن 12 ألفًا و322 آلية عمل.

وكشف عن انطلاق أعمال تركيب مركز يضم نحو 5 آلاف حاوية سكنية بجانب عمليات بناء المخيمات في عموم المناطق المتضررة.

وفي السياق، أصدرت النيابة العامة في ولاية ملاطيا بجنوب تركيا أمرًا باعتقال 31 شخصًا في ما يتعلق بالتحقيق في انهيار المباني التي دمرها الزلزال.

وصدرت أوامر الاعتقال هذه بحق أشخاص على صلة بمقاولين ظهر لدى المحققين الاشتباه بتورطهم في المخالفات المتعلقة بالإنشاءات والمباني المدمّرة من الزلزال، ويجري حاليًا اتخاذ إجراءات للقبض عليه، حسب وسائل إعلام تركية.

وفي سوريا، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى نحو 6000 ضحية، بحسب مصادر غير رسمية، بينما أصيب 7000 شخص، بينما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا لن تسمح بتدفق جديد للاجئين من سوريا بعد الزلزال. وقال أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة: «مزاعم أن ثمة تدفقاً جديداً للاجئين من سوريا إلى تركيا بعد الزلزال غير حقيقية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nzwkzyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"