عادي

زيلينسكي في افتتاح مهرجان برلين: السينما تلهم الناس لتغيير العالم

16:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
زيلينسكي في كلمة عبر بالفيديو خلال مهرجان برلين (أ.ب)
المشاركون خلال توافدهم إلى المهرجان (أ.ب)
شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة وجهها بالفيديو الخميس، خلال افتتاح الدورة الثالثة والسبعين لمهرجان برلين السينمائي الذي قرر تسليط الضوء على الحرب في أوكرانيا، على أن «السينما تستطيع أن تُلهِم الناس الذين يستطيعون تغيير العالم».
ورأى زيلينيسكي في كلمته أن «الثقافة والسينما لا يمكن أن تكونا خارج السياسة».
وزيلينسكي حاضر بقوة في فيلم «سوبر باور» للممثل والمخرج شون بِن، وهو وثائقي رافق زيلينسكي من كثب في بدايات الحرب الروسية في أوكرانيا قبل نحو عام.
واعتبر الرئيس الأوكراني، وهو ممثل سابق، أنه من غير الممكن أن يكون الفن محايداً في هذه المرحلة، وشكر للمهرجان الألماني إدراجه عدداً من الأفلام الأوكرانية ضمن برنامجه، وأعاد طلاء «الدب الذهبي». بالأصفر والأزرق، لونا علم أوكرانيا.
وسبق لزيلينسكي -الذي وصفته الممثلة الأمريكية آن هاثاواي الخميس بأنه «بطل هذا العصر»- أن حضّ الوسط السينمائي في افتتاح مهرجان كان السينمائي الأخير على دعم أوكرانيا.
وتتجه الأنظار إلى النجوم العائدين إلى المهرجان، بعد غياب قسري فرضته قيود جائحة كوفيد الصحية خلال السنوات الأخيرة.
ويحضر المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرغ لمواكبة عرض فيلمه الجديد«ذي فايبلمانز» الذي يتناول سيرته الذاتية، وسيحصل على جائزة الدب الذهبي الفخرية عن مجمل مسيرته التي طبع خلالها تاريخ السينما بأفلامه، من «جوز» (Jaws) إلى«إي تي» (E.T).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdr6sr7r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"