عادي
توقعات بتجاوز الصفقات 36.6 مليار درهم

«جلفود 2023».. عنوان لطهاة العالم ونجوم «ميشلان» تتلألأ

21:22 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض جلفود للأغذية تصوير صلاح عمر
معرض جلفود للأغذية تصوير صلاح عمر
دبي: حمدي سعد

قال مارك نابير، نائب الرئيس بقسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي، إن دورة معرض «جلفود 2022» شهدت توقيع اتفاقيات تجارية بقطاع الأغذية والمشروبات تخطت قيمتها 36.6 مليار درهم (10 مليارات دولار)، ما يعزز سمعة دبي بصفتها مركزاً عالمياً للقطاع.

وأضاف نابير في تصريحات ل«الخليج»: «تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف «كوب 28» هذا العام، ويوفر «جلفود» فرصة مهمة لجمع الجهات المعنية في قطاع الأغذية والمشروبات لاستعراض الفرص الاستثمارية في القطاع ومواصلة التحوّل نحو إنتاج الأغذية المستدامة واستهلاكها في دولة الإمارات خاصة، والمنطقة عامة.

وأوضح أن معرض «جلفود 2023» يواصل خلال دورته ال28 في دبي، تعزيز التعاون بين قطاعات الأعمال المتعلقة بالأغذية والمشروبات في العالم، ليمثّل مركزاً لتوجهات القطاع وقوة عالمية في مجال التوريد، كما يدعم جهود الاستدامة من خلال فعاليات عديدة، بما في ذلك «جلفود إنسباير، وتوب تيبل وجرين» التي تقام للمرة الأولى تحت إشراف طهاة عالميين حاصلين على نجمة «ميشلان» الخضراء، في مبادرة جديدة منّا لإنشاء منصة شاملة للمأكولات والمشروبات المستدامة.


  • مواصلة التحوّل نحو إنتاج واستهلاك الأغذية المستدامة
  • للمرة الأولى تسليط الضوء على الطهاة العالميين

شهد اليوم الأول في جلفود 2023 إطلاق فعالية «توب تيبل» Top Table والتي تمثل سلسلة من «الماستر كلاس»، والدروس التعليمية مع الطهاة وتشمل: فعالية «دبي لفن الطهي العالمي»، قدمها الشيف الإيطالي جياني تارابيني والدروس التعليمية للشيف بيتر بيهيل عن الاستدامة في الطهي، وهو مؤسس مطعم فوتوجرافيسكا الذي يحرص على تطبيق الاستدامة كمنهج عمل.

وجاء إطلاق فعالية «دبي لفن الطهي العالمي» في ظل النمو الكبير لقطاع المطاعم في الإمارة، والذي تزامن مع إطلاق عدة مبادرات وإنجازات ومن بينها إطلاق «دليل ميشلان في دبي»، وتقديم دليل «غوليت آند ميلو»، فضلاً عن إطلاق جوائز أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الصورة

ويعتمد العديد من الطهاة في أبرز مطاعم دبي على الجمع بين ثقافات الطهي والأساليب والمكونات المختلفة لابتكار مفاهيم جديدة وأصلية، مما يؤكد مكانة الإمارة بوصفها وجهةً مميزة تمتزج بها الثقافات.

وركزت «دبي لفن الطهي العالمي» على دعم الطهاة المبتكرين؛ حيث تنطلق هذه الفعالية ضمن جلفود 2023 كما تستضيف 7 من أشهر الطهاة على مستوى العالم في 6 مطاعم في دبي خلال شهر فبراير/ شباط، بمن فيهم 5 طهاة من سنغافورة، وواحد من النرويج، وآخر من إيطاليا.

دروس متخصصة وورش عمل يقدّمها «طهاة الاستدامة»

وحول نمو مساحات العرض في دورة جلفود 2023، مقارنة بدورة 2022 قال نابير: «تعد هذه الدورة الأكبر من نوعها مع زيادة مساحة المعرض بنسبة 30%، مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تم تأكيد مشاركة أكثر من 5000 جهة وشركة عارضة خلال دورة 2023، من بينها 1500 جهة وشركة تشارك للمرة الأولى، ويتضمن المعرض 25 صالة تمتد على مساحة 1.1 مليون قدم مربعة، مع عرض 100 ألف منتج جديد من 125 دولة. ونتوقع استقطاب عدد كبير من الزوار بفضل هذا النمو اللافت، حيث استقطبت دورة 2022 أكثر من 100 ألف زائر متخصص».

وتابع نابير متحدثاً عن الدول والأجنحة أو الشركات التي تشارك لأول مرة: «يضم المعرض أكثر من 125 جناحاً وطنياً، وتشارك العديد من الدول للمرة الأولى، مثل نيبال وأرمينيا وكمبوديا والعراق، كما تعود أجنحة جنوب إفريقيا وأستراليا إلى المعرض مجدداً، حيث يتزايد وعي الدول والمنظمات بأهمية إدارة مشكلة الجوع العالمية والأمن الغذائي، وتنفيذ الحلول المبتكرة لتوفير وصول أفضل إلى الأغذية الصحية والمفيدة، والحد من التأثير في البيئة».

وأضاف: «تشهد الدورة الحالية إطلاق فعالية «دبي لفن الطهي العالمي» التي توفر للطهاة المقيمين في دولة الإمارات فرصة المساهمة في تعزيز مكانة دبي بصفتها عاصمة عالمية للطهو، وتشمل المبادرة تعاون الطهاة المقيمين في دولة الإمارات مع نظرائهم من سنغافورة، لتقديم دروس طهو عملية ووجبات عشاء في مختلف أنحاء دبي طوال فترة المعرض».


  • إطلاق تحدي «يوث إكس» للطهاة الشباب للمرة الأولى
  • 125 جناحاً وطنياً وأول إطلاقة لأرمينيا وكمبوديا والعراق

ويسلط «جلفود» هذا العام الضوء للمرة الأولى على الطهاة العالميين الذين يقودون جهود دعم التنوع الحيوي في قطاع المطاعم، من خلال دروس متخصصة وورش عمل يقدّمها طهاة متميزون يسهمون في إحداث تغيير حقيقي عن طريق مبادرات الاستدامة وتجنّب هدر الطعام، بمن فيهم بيتر بيهيل الناشط في مجال المطاعم المستدامة، كبير الطهاة في «فوتوجرافيسكا».

ويشهد «جلفود» إطلاق تحدي «يوث إكس» للطهاة الشباب للمرة الأولى، والهادف إلى دعم طلاب اختصاص الطهو في تسريع وتيرة تطورهم المهني في مجال الطهو الاحترافي. ويتضمن التحدي منافسة تجمع فرقاً من الطهاة الشباب الموهوبين من أبرز مدارس الطهو الدولية للفوز بوظيفة بدوام كامل في أحد المطاعم المرموقة في المنطقة.

وتم إطلاق مبادرة «جلفود جرين» وهي مبادرة استدامة عالمية، تهدف إلى إطلاق ومواصلة الحوارات في قطاع المأكولات والمشروبات، بهدف تحفيز الانتقال نحو إنتاج الأغذية واستهلاكها بطرق مرنة ومستدامة. وتتمثل استراتيجيتنا في تسليط الضوء على رواد قطاع الأغذية، ودعم جهودهم لتحفيز التحول في الأنظمة الغذائية، مع اقتراب موعد مؤتمر «كوب 28» وإنشاء نموذج يحتذى مستقبلاً.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdx23mfm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"