عادي

إجراءات «اعرف عميلك» (KYC).. ما أهميتها وهل يمكن تجاهلها؟

19:39 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

«اعرف عميلك» (KYC) هي إجراءات تحصل من خلالها البنوك على معلومات حول هوية العملاء والبيانات الخاصة بعناوينهم. تسهم هذه الإجراءات في جمع بيانات العملاء في التأكّد من عدم إساءة استخدام الخدمات التي تقدمها البنوك. نحن مطالبون بموجب القانون وبصفتنا مؤسسة مالية باتباع تطبيق «اعرف عميلك» للامتثال لأنظمة ولوائح البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة ولوائح مكافحة غسل الأموال. ووفقاً للأنظمة واللوائح، يتعيّن على جميع البنوك الاحتفاظ بمستندات ومعلومات تعريف للعملاء سارية المفعول

  • هل متطلبات «اعرف عميلك» (KYC) جديدة؟

وفقًا لللوائح التي وضعها البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، يجب على جميع البنوك الاحتفاظ بوثائق / معلومات هوية صالحة للعميل. هذا الإجراء يساعد البنوك على فهم متطلبات واحتياجات العملاء المصرفية للتمكن من تقديم خدمة أفضل وإدارة المخاطر بحكمة.

  • لماذا عليّ الوفاء بمتطلبات «اعرف عميلك» (KYC)؟

التزاماً بالأنظمة واللوائح التي يحددها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يتعيّن على جميع البنوك الاحتفاظ بمستندات تجديد الهوية / معلومات للعملاء سارية المفعول في جميع الأوقات. هذا الإجراء يساعد البنوك على فهم متطلبات واحتياجات العملاء المصرفية للتمكن من تقديم خدمة أفضل وإدارة المخاطر بحكمة.

ماذا يحدث إذا لم أقم بتقديم المعلومات والمستندات المطلوبة حسب متطلبات «اعرف عميلك» (KYC) إلى البنك؟

قد يضطر البنك إلى تقييد معاملات أو خدمات معينة أو تقييدها أو وقفها. وسيكون هذا في حالة عدم وجود معلومات ووثائق صحيحة / محدثة «اعرف عميلك». وفي ظروف معينة، قد يضطر البنك حتى إلى إغلاق الحساب.

  • كيف أقدم المستندات الخاصة بمتطلبات «اعرف عميلك» (KYC) إلى البنك؟

توفر البنوك عدد من الخيارات لمساعدتك على تقديم المستندات والوثائق المطلوبة بسهولة تامة:

- قم بتسجيل الدخول إلى بوابة تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC) في البنك

- زيارة الفرع الأقرب إليك وقم بتسليم المستندات إلى ممثلي / مسؤولي خدمة العملاء

- تواصل مع مدير العلاقات المصرفية وقدّم إليه المستندات

- قم بارسال نسخ من المستندات والوثائق المجددة إلى عنوان بريدك الإلكتروني المسجّل لدى البنك

- إذا كنت عميلاً جديداً أو تقدم مستندات اعرف عميلك لأول مرة، يطلب منك زيارة الفرع أو الاتصال بمدير العلاقات الخاص

  • كم عدد المرات التي يجب أن أقدم فيها مستندات «اعرف عميلك» (KYC)؟

تقوم البنوك بمراجعة سجلات عملائها بشكل دوري، وتقوم بالتواصل مع العميل في حال كانت المستندات والوثائق الخاصة به بحاجة إلى تحديث. علماً بأنه يجب تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC) عند انتهاء صلاحيتها.

  • ما هي المعلومات والمستندات التي يجب عليّ تحضيرها لبدء تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC) إلكترونياً؟

- رقم التعريف الشخصي أو رقم بطاقة الائتمان / الخصم المباشر

- جواز السفر الأصلي أو صورة عنه

- صورة عن بطاقة هوية الإمارات

- رقم الهاتف المتحرّك المسجّل لدى البنك

إرشادات خاصة بإرسال جواز السفر

- تأكّد من أن جميع البيانات الموجودة في المستندات والوثائق واضحة تماماً عند تحميلها

- قم بقص المستندات والوثائق ومحاذاتها لإظهار البيانات المطلوبة فقط

- تأكّد من أن الحدود الأربعة للوثيقة واضحة تماماً

- تأكّد من أن تكون صور جميع المستندات والوثائق في الاتجاه الأمامي وأن لا تكون بصورة معكوسة

- يجب ألا يزيد حجم صورة المسند أو الوثيقة عن 2 ميجا بايت

إرشادات خاصة بإرسال بطاقة هوية الإمارات

- تأكّد من أن جميع البيانات الموجودة في المستندات والوثائق واضحة تماماً عند تحميلها

- قم بقص المستندات والوثائق ومحاذاتها لإظهار البيانات المطلوبة فقط

- تأكّد من أن الحدود الأربعة للوثيقة واضحة تماماً

- تأكّد من أن تكون صور جميع المستندات والوثائق في الاتجاه الأمامي وأن لا تكون بصورة معكوسة

- يجب ألا يزيد حجم صورة المسند أو الوثيقة عن 2 ميجا بايت

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28uj9ssf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"