عادي
على مساحة 30 ألف متر مربع

«أشغال الشارقة» تنجز سوقاً للمواشي ومسلخاً آلياً حديثاً في الذيد

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة، سوقاً متكاملاً للمواشي في الذيد، حيث اختيرت منطقة العويضد، وسط مدينة الذيد، ما يسهم في سرعة الوصول إليه. وجاء تسليم السوق إلى شركة الشارقة لإدارة الأصول الجهة المشغلة له بالتزامن مع رمضان المبارك، حيث بدأ باستقبال الزوار منذ أول أيام الشهر.

وقال المهندس عبدالله الطنيجي، مدير إدارة الأفرع في الدائرة، إن مساحة الأرض في سوق المواشي والأغنام تبلغ 30 ألف متر مربع، ويسع نحو 3250 رأساً للمواشي والأغنام، بحيث تضم 47 حظيرة مقسمة على مبنيين على مساحة 6 آلاف متر مربع. كذلك يضم مسلخاً حديثاً على مساحة 2088 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع سقفه 10 أمتار، ويصلح المسلخ لذبح الجمال والأبقار والأغنام، ويضم أيضاً مداخل عدة، منها للزوار، وبوابات للماشية تعمل وفق آلية حركة محددة تنظمها غرفة التذاكر، وبوابات للجمال وأخرى للأغنام، إلى جانب بوابات التفريغ والتحميل والتخلص من فضلات المسلخ. وغرف الموظفين، وتبديل الملابس، ومدخل خاص لتنظيم حركة دخولهم وخروجهم.

ويتميز المقصب بتطبيق معايير عدة، منها الالتزام بمتطلبات الأبنية الخضراء التي تعتمدها الدائرة، ومراعاة أنظمة المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاث الحراري، واتباع نظام تنظيف مركزي لصالات الذبح، للتقليل من استخدام معدات ومواد التنظيف، وتشمل الآليات المطبقة في المقصب تسخين المياه بالطاقة الشمسية، ما يسهم في ترشيد النفقات.

كما يضم المقصب صناديق ذبح الأبقار والجمال، وتتميز بأنها تعمل وفق آليات متطورة مثل حساب أعداد الذبائح، واتباعها لمعايير الحفاظ على صحة العاملين، وتطبيق معايير الرفق بالحيوان. وتجدر الإشارة إلى أن المقصب يعمل على خطّي ذبح أزرق وأخضر، الأزرق الخاص بالأغنام والماعز بطاقة استيعابية تصل إلى 120 رأساً في الساعة، والأخضر يستقبل من 20 إلى 30 رأساً من الأبقار والجمال في الساعة.

وأشار المهندس خليفة الدرمكي، مدير فرع الذيد بالدائرة إلى أن عملية الذبح تستمر وفق آلية متسلسلة لتنظيم الحركة، حيث يوجد مدخلان، مدخل للجمال والأبقار، ومدخل آخر للأغنام، ومن ثم تمر بغرفة كشف الأطباء المختصين، ثم الذبح والسلخ، إلى مرحلة التقطيع، وكل الأجهزة المستخدمة أوتوماتيكية وسريعة للوصول لأعلى معدلات السرعة والجودة.

ويضم المقصب أحدث الأجهزة والتقنيات وفق أعلى المعايير وشروط السلامة الصحية التي تحقق الكفاءة في العمل والسرعة والإنجاز لاستيعاب أعداد كبيرة، وتلبية احتياجات الأهالي. كما يضم السوق 14 محلاً تجارياً للاستثمار المستقبلي مخصصة لبيع الأعلاف ومستلزمات الطيور، مساحة كل محل 55 متراً مربعاً، وجرى تصميم مباني السوق بنمط يمزج التراثي بالهندسة العصرية والحديثة.

كذلك يضم مبنى للخدمات وكافتيريا وقاعة استراحة العمال، ومباني دورات مياه، ومصلى للرجال، وغرفتي حارس، و200 موقف للسيارات، و 70 عمود إنارة خارجياً، وأسوار ديكورية بطول 690 متراً مع طرق داخلية للسوق مزودة بكل العلامات المرورية، حيث بلغت مساحة رصف الساحات الخارجية بالبلاط نحو 11 ألف متر مربع، مع مساحة 750 متراً مخصصة للمسطحات الخضراء، علاوة على توفير 4 شواحن للسيارات الكهربائية تخدم 8 سيارات في الوقت نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3avmm7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"