عادي

تظاهرات مناهضة للحكومة في كينيا وصدامات في نيروبي

18:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في نيروبي (أ ف ب)
تصادم بين الشرطة والمتظاهرين في نيروبي (رويترز)

نيروبي-أ ف ب

أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على عشرات المتظاهرين في العاصمة الكينية نيروبي الثلاثاء، في الوقت الذي دعت فيه مسيرات متفرقة في أنحاء البلاد الرئيس وليام روتو إلى التنحي.

ونظّم ناشطون بقيادة الشباب الكيني مسيرات سلمية قبل شهر احتجاجاً على زيادة الضرائب لكن التحرك تحول إلى أعمال عنف دامية الشهر الماضي ما دفع روتو إلى التخلي عن هذا المشروع. ورغم تراجع الاحتجاجات منذ مقتل العشرات واقتحام البرلمان نهاية حزيران/ يونيو، ما زال المتظاهرون يطالبون باستقالة الرئيس واستخدم الثلاثاء شعار «روتو ارحل».

وشهدت المنطقة التجارية المركزية في نيروبي، مركز الاحتجاجات السابقة، انتشاراً كثيفاً لقوات الشرطة فيما قام شُبان يحملون هراوات بمهمة حراسة أمام متاجرهم بحسب ما أفاد صحفي في وكالة فرانس برس. وقال جوزيفات جيكاري فرانس برس بعدما أطلقت الشرطة الغاز على المتظاهرين في وسط المدينة: «لماذا يطلقون علينا الغاز المسيل للدموع». وأضاف الرجل البالغ 35 عاماً «لسنا مسلحين نحمل فقط العلم» متهماً الشرطيين بإثارة العنف في الشارع.

وقال غيلبرت موتيمبي وهو يلوح بلافتة كتب عليها «روتو ارحل»: «يجب السماح لنا بالتظاهر ولن نتراجع». وبالإضافة إلى سحب مشروع قانون المالية الذي تضمن الزيادات الضريبية المقترحة، أقال روتو حكومته الأسبوع الماضي ووعد بإجراء المزيد من التغييرات في الوقت الذي يواجه فيه أخطر أزمة خلال فترة رئاسته التي بدأت قبل عامين.

وقال موتيمبي (42 عاماً): إن «حل الحكومة ليس كافياً» ودعا إلى استقالة روتو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4xxyee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"