عادي

النفط يقفز 6% عند التسوية.. بدعم مخاوف الإمدادات 

12:59 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت أسعار النفط 6% الاثنين، بعد يوم من قرار مجموعة أوبك+ خفض الإنتاج بقدر أكبر ما أثار مخاوف من تقلص الإمدادات. وارتفع خام برنت عند التسوية 5.04 دولار أو 6.3 بالمئة إلى 84.93 دولار للبرميل، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ السابع من مارس آذار عند 86.44 دولار. كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعا عند التسوية بلغ 4.75 دولار أو 6.3 بالمئة إلى 80.42 دولار للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى في شهرين.

وأعلن تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، خفضا أكبر لهدف الإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا. ويرفع الإعلان الجديد إجمالي تخفيضات أوبك+ للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وفقا لحسابات رويترز، بما يعادل 3.7 بالمئة من الطلب العالمي.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها تلقت «تنبيها» بشأن خفض الإنتاج وأخبرت المسؤولين السعوديين باعتراضها عليه. ووصفت أوبك التخفيضات بأنها احترازية. وقال محللون إن ضعف الاقتصاد وارتفاع مخزونات النفط دعما قرارها.
وارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بشكل مطرد منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول ووصلت إلى أعلى مستوى في عامين في الأسبوع المنتهي في 17 مارس آذار.  ودفعت قيود أوبك+ على الإنتاج معظم المحللين إلى رفع توقعاتهم لسعر خام برنت إلى نحو 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام. 

  • بيانات قاتمة 

في هذا الوقت، تراجع نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى فيما يقرب من ثلاث سنوات في مارس /آذار، ويمكن أن ينخفض أكثر بسبب قيود الائتمان وارتفاع تكاليف الاقتراض.  (رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt7zpj9b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"