عادي

نجمة موضة عالمية في سِن الـ106

15:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
8

إعداد: محمد عزالدين

ظهرت فنانة الوشم الفلبينية، آبو وانج أود، التي تعرف أيضاً باسم «ماريا أوجاي»، 106 أعوام، على غلاف مجلة «فوغ» بنسخة الفلبين، كأكبر نجمة في عالم الموضة العالمية لتنتزع اللقب من الفنانة البريطانية، جودي دينش، 85 عاماً.

وخطت أوجاي أولى خطواتها في هذا الطريق قبل تسعة عقود في قريتها بوسكالان الجبلية، التي تبعد 15 ساعة شمال عاصمة البلاد، ويعتقد أنها أقدم رسام وشم كالينجا تقليدي (مامباباتوك)، موجود الآن في البلاد؛ ولرسم الأوشام، تستخدم شوكة من الخيزران والماء والفحم.

وذكرت المجلة في منشور لها مواقع التواصل الاجتماعي: «إنها آخر رسام «مامباباتوك» من جيلها، طبعت رموز قبيلة كالينجا التي تمثل القوة والشجاعة والجمال على بشرة آلاف الزائرين لبوسكالان».

ويعود تاريخ الوشم إلى أيام المحاربين الأصليين، لكن الفنانة المئوية تجذب الآن الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يبحثون عن تصاميمها الهندسية الفريدة.

ونظراً لأن فن رسم الوشم لا ينتقل إلا إلى الأقارب من الدرجة الأولى، فإن أوجاي تعلم جيل الشباب في أسرتها أسرار ممارسة هذا الفن.

وقالت أوجاي لشبكة «سي سي إن ترافيل»: «توفي كل أصدقائي راسمي الأوشام، وأنا الوحيدة الباقية التي ترسم أوشاماً، ولست خائفة من انتهاء التقليد، لأني أدرب أساتذة الوشم القادمين».

وأضافت: «سيستمر التقليد ما استمر الناس في طلب الوشم، وسأستمر في عملي مادام بصري جيداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mbt8kvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"