عادي

الإمارات.. تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الإسرائيلية ضمن 10 فئات

17:59 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: فاروق فياض

أقرت دائرة «جمارك دبي»، العمل باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، حيث تضمنت إزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية على 96% من خطوط الإنتاج المسؤولة عن 99% من إجمالي قيمة التجارة بين البلدين. والتي تم البدء في تنفيذها مطلع إبريل/نيسان الجاري.
وأوضحت الدائرة في «السياسة الجمركية رقم 55/2023»: إنه يتم تخفيض أو إلغاء الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من منشأ دولة إسرائيل، وعند دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، ستكون التعرفة الجمركية على السلع المستوردة من منشأ دولة إسرائيل لتصديرها مباشرة إلى دولة الإمارات وفقاً لـ10 فئات من السلع والبضائع:

  1. أولاً: فئة المنتجات FIX: تلك الأصناف والسلع التي سيتم إزالة الرسم الجمركي الأساس بتاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ (1 إبريل 2023)
  2. ثانياً: فئة المنتجات EX: بنود مستثناة من تخفيض أو إزالة الرسوم عنها ويستمر تطبيق الرسم الخاص بها أو أية تعديلات على الرسم تجري لاحقاً.
  3. ثالثاً NT5: إزالة الرسم الجمركي (5%) الأساس على خمس سنوات لتصبح نسبة الرسم صفر ابتداء من السنة السادسة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ، حيث سيتم تخفيض الرسم في السنة الأولى إلى 4.17%، وفي السنة الثانية إلى 3.33%، وفي الثالثة إلى 2.5%، والرابعة إلى 1.67%، والخامسة إلى 0.00%.
  4. رابعاً NT3: إزالة الرسم الجمركي الأساس (5% و10%) على ثلاث سنوات لتصبح نسبة الرسم صفر ابتداء من السنة الرابعة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ. وسيتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس (5%) إلى 3.75% في السنة الأولى، و2.5% في الثانية، و1.25% في الثالثة، و 0.00% في الرابعة، كما سيتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس (10%) إلى 7.50% في السنة الأولى، و5% في الثانية، و2.5% في الثالثة، و0.00% في الأخيرة.
  5. خامساً: فئة MFN- %10: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 10% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.
  6. سادساً: فئة MFN- %15: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 15% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.
  7. سابعاً: فئة MNF- %20: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 20% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.
  8. ثامناً: فئة MNF- %25: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 25% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.
  9. تاسعاً: فئة MNF- %40: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 40% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.
  10. عاشراً: فئة MNF- %60: يتم تخفيض الرسم الجمركي الأساس بنسبة 60% ابتداء من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ويستمر بعد ذلك تطبيق الرسم المخفض بشكل دائم دون أي تخفيض آخر.

قواعد المنشأ

  • وتكون شروط منح المعاملة التفضيلية كالتالي:
  1. تمنح المعاملة التفضيلية وفقاً لهذه الاتفاقية للمنتجات التي تستوفي متطلبات قواعد المنشأ والتي تنقل مباشرة بين الطرفين، ويمكن نقل السلع التي تشكل شحنة واحدة عبر أقاليم أخرى غير إقليمي الطرفين بغرض العبور (الترانزيت) أو التخزين المؤقت في مخازن في تلك الأقاليم مع بقائها تحت مراقبة سلطات الجمارك في هذه الأقاليم شريطة:
    أ- ألاّ تكون هذه السلع قد تعرضت للتجارة أو الاستهلاك في البلد غير الطرف.
    ب. ألاّ تتم عليها أية عمليات بخلاف التفريغ وإعادة التحميل أو أي عملية بهدف حفظها في حالة جيدة.
  2. يقدم المستورد الدليل على استيفاء الشروط المنصوص عليها أعلاه إلى السلطات الجمركية التابعة للطرف المستورد من خلال تقديم الوثائق التالية:
    أ. وثيقة النقل مثل وثيقة الشحن البحري أو الجوي أو وثيقة النقل المتعدد الوسائط، التي تثبت النقل من بلد المنشأ إلى البلد المستورد.
    ب. شهادة صادرة من السلطات الجمركية لبلد غير طرف، تتضمن وصفاً دقيقاً للسلع في دولة العبور وتاريخ التفريغ وإعادة التحميل في هذا البلد غير الطرف، والظروف التي ظلت بها السلع في بلد العبور
    ج. في حال عدم وجود ما سبق، أية مستندات أخرى تثبت النقل المباشر.
  3. أن تكون المنتجات ذات منشأ أحد طرفي الاتفاقية ويشترط لهذه الغاية ما يلي:
    أ- أن يكون قد تم الحصول عليها أو إنتاجها بالكامل في أراضي أحد طرفي الاتفاقية أو أن تكون قد مرت بعمليات تصنيع أو إنتاج كافية وفقاً لما هو محدد في المادتين ( 3 - 3، 3 - 4 ) من الفصل الثالث من الاتفاقية.
    ب. أن تكون المنتجات المصدرة من منشأ دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دولة إسرائيل مصحوبة بشهادة منشأ صادرة ومصدقة من السلطات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو تصريح منشأ صادر عن طرف مصدر معتمد مشار إليه في المادة 3 - 20 من الفصل الثالث الاتفاقية.
    ج. أن تكون المنتجات المستوردة من منشأ دولة إسرائيل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مصحوبة بشهادة منشأ صادرة ومصدقة من السلطات المختصة في دولة إسرائيل أو تصريح منشأ صادر عن طرف مصدر معتمد مشار إليه في المادة 3 - 20 من الفصل الثالث من الاتفاقية.
  • المناطق الحرة

وفيما يتعلق بآلية التعامل مع المناطق الحرة ومنتجاتها، حيث:

  1. يتخذ كلا الطرفين جميع الخطوات اللازمة لضمان ألاّ تتعرض المنتجات التي يتم الاتجار فيها بموجب إثبات منشأ للاستبدال بمنتجات أخرى خلال نقلها عبر منطقة حرة تقع في إقليميهما، وعدم إخضاعها لعمليات أخرى بخلاف العمليات العادية التي تهدف إلى المحافظة عليها من التلف.
  2. على سبيل الاستثناء من الأحكام الواردة في الفقرة ( 1) فإنه عند دخول منتجات لها صفة منشأ أحد الطرفين منطقة حرة بموجب إثبات منشأ وتكون هذه المنتجات قد تعرضت لمعالجة أو تصنيع، تصدر السلطات المعنية شهادة منشأ جديدة وذلك بناء على طلب الطرف المصدر إذا ما كانت عمليات المعالجة أو التصنيع المذكورة قد تمت وفقاً لأحكام الفصل الثالث من الاتفاقية.
  3. تعتبر المنتجات المصنعة في منطقة حرة تقع داخل إقليم أحد الطرفين بمثابة منتجات منشؤها ذلك الطرف وتكون هذه المنتجات مؤهلة للحصول على معاملة تفضيلية بموجب الاتفاقية عند تصديرها إلى الطرف الآخر شريطة الآتي:
    أ. أن تكون المعالجة أو التصنيع الذي يتم في المنطقة متوافق مع أحكام الفصل الثالث من هذه الاتفاقية.
    ب. على الطرف المصدر الذي يتقدم بطلب لإصدار إثبات المنشأ أن يقدم في أي وقت وبناء على طلب السلطة المختصة في الطرف المصدر جميع المستندات المناسبة التي تثبت صفة المنشأ للمنتجات المعنية وكذلك استيفاء الشروط الأخرى الواردة في الفصل الثالث من الاتفاقية.

 

  • المطالبة بمعاملة تفضيلية

ويلتزم المستورد لغايات منحه المعاملة التفضيلية بتقديم طلب في وقت استيراد المنتجات من خلال أنظمة التخليص الإلكترونية، ويعتبر تعبئة الحقل المخصص للإعفاء في البيان الجمركي باستخدام الرمز الخاص لذلك بمثابة تقديم للطلب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8n5jud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"