درب الـ 15

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

يشهد الموسم الدرامي في رمضان هذا العام ظاهرة مختلفة، لكنها ليست مبتكرة، فلم تكن المسلسلات رهينة أعداد الحلقات الثلاثينية وما فوق كما حصل في السنوات الأخيرة، والطاغي كان ما بين ال ١٢ و١٥ حلقة. 
هذا الموسم طغت مسلسلات ال ١٥ حلقة، واللافت أنها كلها تشد الجمهور وتحمل أسماء نجوم محبوبين، منها ما بدأ عرضه قبل انطلاق شهر رمضان بيومين مثل المسلسل اللايت كوميدي «كامل العدد»، الذي لاقى نجاحاً كبيراً ولنا وقفة لاحقة معه، بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة والفنانة القديرة إسعاد يونس، تأليف يسر طاهر ورنا أبوالريش وإخراج خالد الحلفاوي.. ومنها ما انطلق مع بداية رمضان واكتفى بمواكبة الجمهور حتى منتصف الشهر لتأتي أخرى لتكمل الرحلة في النصف الثاني. 
وكأنها عملية استلام وتسليم، نحو ١٣ مسلسلًا عرض منها في النصف الأول «الهرشة السابعة» لأمينة خليل ومحمد شاهين، وإخراج كريم الشناوي؛ «الصفارة» لأحمد أمين وطه دسوقي، إخراج علاء إسماعيل؛ «علاقة مشروعة» بطولة ياسر جلال ومي عمر؛ «رسالة الإمام» بطولة خالد النبوي، إخراج الليث حجو. «مذكرات زوج» لطارق لطفي وخالد الصاوي إخراج تامر نادي؛ «رشيد» لمحمد ممدوح وريهام عبدالغفور، إخراج مي ممدوح؛ و«وعود سخية» بطولة حنان مطاوع ونور محمود، إخراج أحمد حسن.
منى زكي قادمة بشكل مختلف تماماً بمسلسل «تحت الوصاية»، ومنة شلبي العائدة إلى المسلسلات القصيرة من جديد بعد «بطلوع الروح» الذي عرض رمضان الماضي، تطل بمسلسل «تغيير جو» مع أحمد مالك وإياد نصار، تأليف منى الشيمي وإخراج مريم أبوعوف؛ ودنيا سمير غانم تعود بمسلسل كوميدي «جت سليمة» تأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري؛ كما تجدد غادة عبدالرازق تجربتها مع المسلسلات ال ١٥ حلقة، بعد «الأبواب الخلفية» في العام الماضي، لتشارك اليوم بمسلسل «تلت التلاتة»، وأحمد داش يقدم «الصندوق» تأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبدالمنعم.
إذا كانت المنصات هي التي دفعت المنتجين باتجاه تقليص الحلقات إلى النصف، ما يعني التخلي عن المط والتطويل بلا أي دواعٍ درامية، وتكثيف المضمون كي نستمتع بالزبد ويأتي صناع الأعمال بأفضل وأجود ما لديهم، فلنعترف بأن لهذه الوسيلة إيجابيات عدة منها التغيير في شكل الدراما وعدد الحلقات، وقد زاد عدد سالكي «درب ال ١٥» هذا العام، ما يبشر بتطور آخر سيأتي في المواسم المقبلة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a3evpf9

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"