عادي

منهجية جديدة تعزز الأداء الهيكلي للطائرة وتحد من وزنه

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

طور فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، منهجية لنمذجة سلوك الأقمشة المصنوعة من مواد بوليمرية مركبة ومدعمة بالألياف خلال فترات تعرضها للإجهاد، حيث تنضغط الأقمشة النسيجية وتتمدد بطريقة معينة وفقاً لهيكلها الهندسي وخصائصها الناتجة عند المدعمات المستخدمة في عمليات التصنيع، وتتيح هذه النمذجة لصانعي أجزاء الطائرات إمكانية اختيار المواد الأكثر فعالية.

وضم الفريق البحثي كلاً من سيذيش كولكارني طالب في برنامج الماجستير والدكتور ريحان عمير أستاذ مشارك، والأستاذ الدكتور ويسلي كانتويل من هندسة الطيران، وخالد الحمادي باحث في مرحلة البكالوريوس، والدكتور قمران خان أستاذ مشارك.

وأوضح الفريق البحثي أنه لا يزال قطاع صناعة الطيران يواصل بحثه المستمر عن المواد خفيفة الوزن والفعالة في نفس الوقت بشكل يمكنها من مقاومة الإجهاد والضغوط الناتجة عن الطيران، ولفت إلى أن المواد المركبة المتقدمة، والتي تشمل الأقمشة النسيجية ثلاثية الأبعاد، توفر العديد من المزايا الفريدة مقارنة مع غيرها من المواد، إلا أنه وقبل الاستفادة من هذه المواد لا بد من اختبارها.

وبيّن أن هذه المواد مزيج من المواد المصممة لتحقيق خصائص أدائية وهيكلية محددة، وتعتبر المواد البوليمرية المركبة المدعمة بالألياف من أنواع المواد المركبة المستخدمة في تطبيقات الطيران، فهي مصنوعة بالاستعانة بعمليات قولبة السوائل المركبة التي تتضمن مدعمات قماشية جافة تقع بين قالبين، ويتم تعريضها للضغط لتصل إلى سمك معين وبعدها يتم حقنها بسائل بوليمري.

وذكر الفريق أن المواد البوليمرية المركبة المدعمة بالألياف تسهم في تعزيز الأداء الهيكلي للطائرة وتحد من وزنه، حيث تتميز بفعالية كبيرة وقدرة على تحمل الأوزان ومقاومة عالية للتآكل وديمومة أطول، الأمر الذي يؤهلها لتكون أفضل المواد في تطبيقات الطيران.

وأشار إلى أنه يمكن حياكة الألياف في هذا النوع من المواد، من المركبة بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6xbuuh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"