عادي

الدولار يتراجع قبل بيانات التضخم الأمريكية.. والجنيه الاسترليني عند 1.243 دولار

10:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
انخفض الدولار الأمريكي، الأربعاء قبل قراءة التضخم التي تتم مراقبتها عن كثب في وقت لاحق من اليوم، والتي ستوفر أدلة على مسار رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.
وبعد بيانات الوظائف الأمريكية القوية الأسبوع الماضي، تتجه الأنظار الآن إلى تقرير التضخم، مع تراجع تحركات العملة قبل الإصدار.
وارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 0.04% إلى 1.2432 دولار، بينما ارتفع اليورو في آخر مرة بنسبة 0.1% عند 1.0924 دولار، مع ابتعاد كلا العملتين عن أدنى مستوياتهما في أسبوع، الاثنين.
تراجع مؤشر الدولار
مقابل سلة من العملات، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.05% إلى 102.07.
وقال جوزيف كابورسو، رئيس قسم الاقتصاد الدولي والمستدام في بنك الكومنولث الأسترالي: «سيكون الأمر مشابهاً إلى حدٍ ما لجداول الرواتب غير الزراعية ليوم الجمعة، حيث لن يحدث الكثير حتى تظهر البيانات، وعندما تظهر البيانات، تحصل على جميع أنواع ردود الفعل».
وتوقع استطلاع أجرته «رويترز» لخبراء اقتصاديين أن «يصل معدل التضخم الرئيسي في مارس/ آذار إلى 5.2% على أساس سنوي، انخفاضاً من 6.0% سابقاً، بينما من المرجح أن يرتفع معدل التضخم الأساسي إلى 5.6%».
رفع أسعار الفائدة
وقال كابورسو في إشارة إلى جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي: «قال باول مرات عديدة إنه يريد أن يرى اتجاهاً هبوطياً في التضخم الأساسي، لكن البيانات لم تقدم ذلك بعد. ولهذا السبب تعتبر الليلة مهمة جداً».
وقدم عدد كبير من المتحدثين في بنك الاحتياطي الفيدرالي، الثلاثاء، القليل من التوجيهات حول مدى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز: «إن مسار سياسة البنك المركزي سيعتمد على البيانات الواردة».
في غضون ذلك، قال باتريك هاركر، رئيس بنك فيلادلفيا الفيدرالي: «إنه يشعر بأن نهاية رفع أسعار الفائدة قد تكون قريبة».
وتقوم أسواق المال بتسعير فرصة بنسبة 74% تقريباً أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، على الرغم من أن التخفيضات المتعددة لأسعار الفائدة يتم تسعيرها أيضاً في وقت مبكر من يوليو/ تموز وحتى نهاية العام.
وأدت الاضطرابات المصرفية التي أثارها انهيار بنك «سيليكون فالي» الشهر الماضي، إلى زيادة الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة كما كان يُخشى سابقاً من أجل تخفيف الضغط على القطاع.
ويوم الثلاثاء، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي: «إن على البنك المركزي الأمريكي التحلي بالصبر بشأن رفع أسعار الفائدة في مواجهة ضغوط القطاع المصرفي الأخيرة».
ارتفاع الين
مقابل الين، انخفض الدولار بنسبة 0.06% إلى 133.62، على الرغم من أنه جلس بالقرب من أعلى مستوى في شهر يوم الاثنين عند 133.87 ين، وهو ما يعكس التناقض الصارخ بين دورة تشديد السياسة النقدية القوية للاحتياطي الفيدرالي والبنك الياباني فائق التساهل.
وقال صندوق النقد الدولي في تقرير الاستقرار المالي العالمي الصادر، الثلاثاء: «إن بنك اليابان يمكن أن يساعد على منع التغييرات المفاجئة في السياسة لاحقاً من خلال السماح بمزيد من المرونة في سياسة التحكم في منحنى العائد».
في مكان آخر، ارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.07% إلى 0.6658 دولار، بينما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.05% إلى 0.6195 دولار.
البيتكوين
في العملات المشفرة، كانت عملة البيتكوين أعلى بشكل هامشي عند 30285 دولاراً، واستقرت فوق المستوى الرئيسي 30 ألف دولار بعد اختراقها للمرة الأولى في 10 شهور، الثلاثاء. ويتم تداول البيتكوين، الأربعاء عند 29936 دولاراً.
إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة، بلغت 1868 دولاراً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2e3384b7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"