عادي
موسكو تستهجن رفض واشنطن منح تأشيرات لصحفييها

غوتيريس يندد أمام لافروف بالحرب في أوكرانيا

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
لافروف وغوتيريس والمندوبون البريطاني والأمريكية وممثلو الدول الأخرى خلال جلسة مجلس الأمن أمس (رويترز)
لافروف يترأس جلسة مجلس الأمن الدولي أمس (أ.ف.ب)
غوتيريس يحيي لافروف (أ.ف.ب)
مشهد عام لجلسة مجلس الأمن الدولي أمس برئاسة روسيا (أ.ف.ب)

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاثنين، ب«الدمار» الناجم عن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي ترأسه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال غوتيريس أمام لافروف إن «الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي ينتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، يتسبب بمعاناة هائلة وبدمار للبلد ولسكانه، يضاف إلى الاضطرابات الاقتصادية العالمية التي تسببت بها جائحة كوفيد-19». وأضاف «يتعرّض النظام المتعدد الأطراف لتوتر أكبر من أي وقت مضى منذ إنشاء الأمم المتحدة»، مشدداً على «التوترات التي بلغت أعلى مستوى» بين «القوى العظمى». وتابع «نواجه أزمات متشابكة غير مسبوقة»، محذراً من «مخاطر النزاع، سواء من خلال المغامرة أو سوء التقدير».

وتتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي في إبريل/نيسان. وسافر وزير الخارجية لافروف إلى مقر الأمم المتحدة ليترأس اجتماع الاثنين والثلاثاء.

وفي مذكرة أُرسلت إلى الدول الأعضاء بشأن هذا الاجتماع، نددت روسيا ب«النظام العالمي الأحادي القطب الذي ترسخ» بعد انتهاء الحرب الباردة والذي «يهدد فعالية واستقرار منظومة الأمم المتحدة». وأضافت المذكرة «اليوم، هناك تحول منهجي آخر: النظام العالمي الأحادي القطب يصل بشكل طبيعي إلى حدوده ويتراجع بسرعة، بينما يظهر نظام جديد متعدد الأقطاب».

وقال سفير الاتحاد الأوروبي أولوف سكوغ للصحفيين «من خلال تنظيم هذا النقاش، تحاول روسيا تقديم نفسها على أنها مدافعة عن ميثاق الأمم المتحدة وعن تعددية الأطراف (...) إنه أمر مثير للسخرية».

من جهة أخرى، أكد لافروف أن بلاده «لن تغفر» للولايات المتحدة رفضها منح تأشيرات لصحفيين روس يرافقونه الاثنين والثلاثاء في زيارته للأمم المتحدة.

وقال لافروف «لن ننسى ولن نغفر»، وندد بقرار واشنطن، واصفاً إياه بأنه «سخيف» و«جبان». وأضاف: «إن دولة تعتبر نفسها الأقوى والأذكى والأكثر حرية وإنصافاً جبنت»، مشيراً بسخرية إلى أن هذا «يظهر ما هي قيمة تصريحاتهم حول حرية التعبير». (أ.ف.ب، رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uncpdwm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"