عادي

تراجع جماعي للأسهم الأوروبية قبل قرار «الاحتياطي الاتحادي» بشأن الفائدة

17:25 مساء
قراءة دقيقتين
تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، مع عودة المستثمرين من عطلة عيد العمال، الاثنين، قبل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي الخاصة برفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
وانخفض مؤشر «ستوكس 600» لعموم أوروبا بنسبة 0.2%، بعد ارتداده على جانبي الخط الثابت في بداية التداول. وقلصت مخزونات النفط والغاز إلى حد ما خسائرها السابقة، لكنها ظلت منخفضة بنحو 1.5% في منتصف النهار، بعد أن أصدرت شركة «بريتيش بتروليوم» نتائج الربع الأول. وكانت الأرباح أقل من المستويات الاستثنائية لعام 2022، عندما ارتفعت أسعار الوقود الأحفوري رداً على الحرب في أوكرانيا. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 5% مع استيعاب المتداولين للتقرير. وانخفضت أسهم وسائل الإعلام أيضاً بنسبة 1.5%.
وتراجع مؤشر «فوتسي 100» 0.02% إلى 7869.26 نقطة، وخسر مؤشر «داكس» الألماني 0.2%، متراجعاً إلى 15890.74 نقطة. وانخفض مؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.42% إلى 7460.1 نقطة.
ارتفاع أسهم البنوك
وشهدت أسهم البنوك ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 1.1%، مستردة بعض الانخفاض الذي شهدته نهاية الأسبوع الماضي.
وقفز سهم «إتش.إس.بي.سي هولدنجز» 3.9%، بعدما فاقت الأرباح الفصلية التوقعات وتضاعفت لثلاثة أمثالها، لأن رفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم زاد من دخل البنوك.
وزاد سهم «إلكترولوكس» 6.6%، وكان الرابح الأكبر على المؤشر بعد تقارير عن اقتراب مجموعة «ميديا الصينية» من استحواذ محتمل على الشركة السويدية لتصنيع الأجهزة المنزلية.
بيانات التضخم
ويستوعب التجار أيضاً بيانات التضخم السريع الصادرة عن منطقة اليورو، الثلاثاء، والتي أظهرت ارتفاع التضخم بمعدل سنوي قدره 7% في إبريل/ نيسان. ولا يزال التضخم أقل بكثير من هدف 2%، الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.
وسيبدأ أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اجتماع السياسة، الثلاثاء، مع إعلان عن أسعار الفائدة خلال مؤتمر صحفي لاحق متوقع، الأربعاء. وتراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بشكل طفيف، الثلاثاء مع استعداد المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ekew3fu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"