عادي

«إنتركونتيننتال» و«حياة».. دبي وجهة لعلامات فندقية جديدة فاخرة

20:43 مساء
قراءة 4 دقائق
اليوم الثالث سوق السفر العربي تصوير صلاح عمر
هيثم مطر
فتحي خوجلي

دبي: أنور داود

عززت دبي مكانتها وجهة للسفر الفاخرة، حيث تخطط مجموعات فنادق عالمية منها «آي إتش جي» و«حياة»، لتعزيز حضور علاماتها الفندقية فائقة الفخامة في دبي، للاستفادة من الطلب القوي على هذه الشريحة، بعد دخولها في مناقشات، لجلب هذه العلامات.

وقال مسؤولان، في تصريحات ل «الخليج» على هامش معرض سوق السفر العربي، إنهما في مناقشات لإدخال علامات فندقية فاخرة جديدة إلى دبي خلال المرحلة المقبلة، في ظل الطلب القوي على القطاع.

قال هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» (إنتركونتيننتال) في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند، إن المجموعة قيد النقاش في الوقت الحالي، لجلب علاماتها الفندقية الفاخرة إلى دبي، في ظل الطلب القوي على هذه الشريحة، متوقعاً استكمال هذه النقاشات خلال هذا العام، ثم الإعلان عنها.

وأضاف مطر، أن الشركة تتطلع إلى إدخال علاماتها ضمن الشريحة «الفاخرة ونمط الحياة»، جنباً إلى جنب مع علامة «إنتركونتيننتال»، وهي علامات «كمبتن للفنادق والمطاعم» (kimpton)، و«ريجينت» (Regent )، و«ڤينيَت كوليكشن».

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح فندق ضمن شريحة العليا في الفنادق فائقة الفخامة وهي «سيكس سينسيز» (six senses)، والمتوقع افتتاحه في نخلة جميرا في 2024.

هيثم مطر: «إنتركونتيننتال» تفتتاح 11 فندقاً بحلول 2027

وعن الدافع وراء التركيز على شريحة الفنادق الفاخرة، قال مطر إن هنالك طلباً مرتفعاً على قطاع الفنادق فائقة الفخامة والتجارب في دبي، مشيراً إلى أن علامات «مجموعة فنادق ومنتجعات IHG»، مثل «سيكس سينسيز» التي تركز على الاستجمام والرفاهية الصحية، وعلامة «ريجينت» وعلامة «كمبتنون» التي تقدم تجارب المطاعم، فضلاً عن العلامة التجارية «ڤينيَت كوليكشن»، توفر تجارب ضمن الشريحة الفاخرة التي تشهد طلباً متزايداً من النزلاء في دبي.

وأشار إلى أن لدى المجموعة، 31 فندقاً في دولة الإمارات منها 15 فندقاً في دبي، لافتاً إلى أن لدى المجموعة 17 علامة تجارية عالمية، 7 منها في الشرق الأوسط ودبي، ومنها العلامة المتميزة «إنتركونتيننتال» وهي أول علامة تجارية تدخل إلى دبي عام 1975 وأول علامة 5 نجوم، ثم تم افتتاح فنادق شيراتون.

الافتتاحات الجديدة

وتوقع رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند، أن تشهد المجموعة افتتاح 18 فندقاً في الإمارات خلال الفترة ما بين 3 إلى 4 سنوات، لافتاً إلى أن أكثر من 70% من الفنادق المرتقبة ستكون في دبي أي بما يعادل 11 فندقاً.

وأشار إلى أن تركيز الافتتاحات الجديدة على الفنادق الفاخرة، مع استمرار حضور المجموعة القوي في فنادق الخدمات الأساسية ضمن سلسلة «هوليدي إن» و«هوليدي إكسبرس»، إلى جانب فنادق «فوكو» و«كراون بلازا» لشريحة البريميوم، وفنادق «إنتركونتيننتال» ضمن الشريحة الفاخرة من فئة 5 نجوم.

المنافسة

وعن زيادة المنافسة في دبي ووجود أكثر من 148 ألف غرفة فندقية، قال مطر إنه على الرغم من زيادة أعداد الغرف بشكل مستمر، فإن هناك ارتفاعاً في الإشغالات والحجوزات الفندقية، بدون أي تسجيل استقرار أو حتى تراجع.

وأضاف أن دبي من أكثر الوجهات في المنطقة، لديها تسارع في عدد الغرف الفندقية الجديدة في السوق، مقابل تسجيل زيادة أعداد الزوار.

وأشار إلى أن تقديرات منظمات السياحة في العالم، تشير إلى أعداد قوية من السياح في 2023، فضلاً عن عودة السفر بشكل قوي في فئة الأعمال والاجتماعات والمؤتمرات والمعارض والحوافز. ولفت إلى أن دبي تشهد أيضاً طلباً من السفر الفردي.

دبي تقود الإشغالات

وأوضح أن دبي قادت إشغالات الفنادق في المنطقة بعدما سجلت أكثر من 80%، لافتاً إلى أنه مع زيادة الغرف والعلامات التجارية وزيادة التنافسية، هنالك تصاعد في الحجوزات، بنسبة 5% عن الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى أن إيرادات المطاعم تشكل 50% من إيرادات الفنادق في دبي، وتعتبر هذه النسبة أقل عالمياً، لأن الفنادق تعد وجهة للمطاعم، وخاصة التوجه نحو الفنادق في رمضان. وأشار إلى أنه لا تأثير متوقع في أسواقنا من التضخم العالمي، في ظل الأداء القوي في الربع الأول 2023، واستمراره للربع الثاني والمرحلة المقبلة، لافتاً إلى أنه لا يزال هنالك قوة شرائية في دبي، وتزايد الطلب على الطيران والفنادق والمطاعم.

فتحي خوجلي: «حياة» في مناقشات لإدخال علامات فاخرة

من جانبه، قال فتحي خوجلي، المدير الإقليمي ل«مجموعة فنادق حياة»، في دبي المدير العام لفندق «غراند حياة»، إن المجموعة تدرس في الوقت الحالي، إدخال علامات فندقية تابعة للمجموعة، وخاصة ضمن الفنادق الفاخرة، موضحاً أن هذا الأمر لا يزال ضمن مراحل المناقشات.

وأضاف خوجلي، أن الجزء الأكبر من الفنادق المرتقبة يتركز ضمن الفنادق الفاخرة، وذلك إلى جانب افتتاح عدد من الفنادق والشقق الفندقية ضمن فئة 4 نجوم.

وأوضح أن العام 2023 يعد من أنشط السنوات في أداء القطاع الفندقي، في ظل الحركة السياحية القوية، وإقامة الفعاليات والمؤتمرات، وغيرها، مشيراً إلى أن بعض الفنادق محجوزة بالكامل للمؤتمرات والفعاليات من أكتوبر القادم.

ولفت إلى أن الحجوزات المسبقة إلى دبي تعتبر قوية، وخاصة بالتزامن مع معرض دبي للطيران 2023، والفعاليات الكبرى في الإمارة، موضحاً أنه من المتوقع إعلان إشغالات كاملة خلال تلك الفترة.

السفر الفاخر المستدام

تزداد شهية المستهلكين أيضاً للقيام بالرحلات الاستكشافية الأصيلة في هذا القطاع، بالإضافة إلى السفر الفاخر المستدام، حيث بحث أكثر من نصف (51%) السياح الأثرياء عن القيام بتجارب سفر أكثر جدوى منذ بداية تفشي الجائحة، وأكثر من ربعهم (27%) على استعداد لدفع المزيد من الأموال مقابل الإقامة في الفلل والشاليهات المنعزلة، إذ تتزامن هذه الأرقام مع النمو في صناعة السفر في الخليج، ومن المقرر بحلول عام 2028 أن تصل قيمة قطاع الصادرات الإماراتية إلى 30.5 مليار دولار، والسعودية في طريقها لتصل إلى 27 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو الكويت إلى 17 مليار دولار، ومن المرجح أن تتجاوز قطر 13 مليار دولار.

هوليداي فاكتوري بريميوم

وأطلقت هوليداي فاكتوري علامتها التجارية الجديدة هوليداي فاكتوري بريميوم خلال سوق السفر العربي 2023 بدبي، وتستهدف شركة تنظيم الرحلات، الحصول على موطئ قدم لها في سوق الإمارات من خلال تقديم باقات عطلات أكثر شمولاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/534k4ars

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"